Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
مستشرقو الجزيرة العربية

 

لعب الرحالة المستشرقون دوراً كبيرا في إثراء تاريخ الجزيرة العربية خلال القرون الثلاثة الماضية وخاصة التاريخ النجدي فقد أرخ هؤلاء الرحالة الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية لبلدان الجزيرة العربية وذكروا أدق التفاصيل عنها ومنها علي سبيل المثال في وصفهم للحالة السياسية لتلك البلدان وهو محاولتهم معرفة ميول أهاليها ولمن يدينون بالولاء كما ذكر الرحالة وليام بلجريف في كتابه (وسط الجزيرة العربية) عند زيارته لبلدة التويم في عام 1279هـ الواقعة في إقليم سدير حيث كتب ما نصه: «بينما كنا نجلس على رابية صغيرة تطل على الطريق أتيحت لنا فرصة واسعة للتحدث مع عدد من المارة إلى داخل وخارج المدينة حيث كانت هناك تجمعات كثيفة من السكان استفدنا من الفصاحة المحلية واللهجة التقليدية للسكان خاصة أبناء المدينة وبذلنا أقصى ما بوسعنا لإبراز ميولهم ونزعاتهم الحقيقية، وكانوا في حقيقة الأمر وهابيين أصليين موالين لفيصل (ويقصد الإمام فيصل بن تركي) وأسرته قلباً وروحاً» واقتصاديا إحصاؤهم لعدد الثروة الحيوانية والزراعة لتلك البلدان واجتماعيا، تعرفهم على العادات والتقاليد لتلك البلدان ومدى قوة الترابط الأسرى فيها وعسكريا إحصاؤهم لعدد سكان البلدان ودراستهم لطبيعة الأرض وطرق ومواقع مصادر المياه وغيرها، بينما اقتصر مؤرخو الجزيرة العربية القدماء وخاصة مؤرخو نجد على كتابة التاريخ بتدوين الأحداث والوقائع التاريخية، وذكر مقتل ووفيات بعض الأعيان من أمراء وعلماء.

ولكن السؤال الذي يتبادر في الذهن ما هي الدوافع الحقيقية لقدوم هؤلاء الرحالة ؟ هل هي كانت دوافع علمية كما يدعون؟ أم هي دوافع أُخرى ؟ وعند البحث في السير الذاتية لهؤلاء الرحالة المستشرقين اتضح أن غالبيتهم كانوا ضباطا عسكريين قدموا من أوطانهم لأهداف استخباراتية بحتة.

وسأورد أبرز من ارتاد الجزيرة العربية من هؤلاء الرحالة المستشرقين:

دومنجو باديا ابليش

( Domingo Badia Leblich):

الرحالة الإسباني تسمى باسم (علي بك العباسي) وهو أول رحالة غربي يزور الحجاز عام 1807م، ادعى الإسلام ووصف لنا الحجاز في أثناء تأديته فريضة الحج وكان أول من حدد موقع مكة الجغرافي مستعينا بالأرصاد الفلكية مات في دمشق عام 1818م.

جورج أوغست والين George August Walli:

الرحالة الفنلندي تسمى بالشيخ ( عبد الولي) وصل إلى الجوف في عام 1845م ثم توجه إلى حائل وتبوك وتيماء وغيرها أهم مؤلفاته:

1- يوميات في الشرق.

2- كتاب أهم الفروق بين لهجات العرب المتأخرين والمتقدمين.

ريشارد بيرتون Burton sir Richard:

الرحالة الانجليزي وهو ضابط في الجيش الإنجليزي تقمص عدة أسماء في رحلاته ومنها(الشيخ عبد الله) قام برحلة إلى بلاد الحجاز في سنة1852م وتنقل بين بلدانها، وفي الحادي والعشرين من سبتمبر عام 1853م وصل بيرتون إلى مكة توفي 1890 في النمسا وله عدة مؤلفات.

وليام جيفود بلغريف William Gifford Palgrave:

الرحالة الانجليزي وكان ضابطا في الجيش الإنجليزي تسمى باسم (سليم) وصل إلى القاهرة ثم إلى معان عام 1862م ومن معان بدأ عبور الجزيرة العربية فزار شمال الجزيرة العربية ونجد وأجزاء من المنطقة الشرقية والبحرين وقطر والكويت.

أولريخ جاسبر سيتزن Hlrich Jasper Ceetzen:

الرحالة الروسي وهو الذي قام برحلته إلى الجزيرة العربية ومن أوائل الذين استطاعوا أن يدخلوا مكة وبعدها ذهب إلى اليمن وقتل باليمن في عام 1811م.

سنوك هور جورنيه Hurgronje:

الرحالة الهولندي يعد من كبار المستشرقين، فقد أقام سنوك في مكة أكثر من ستة أشهر من عام 1885م، وذلك لدراسة أوضاع المسلمين في مكة وخاصة الجاويين، ومدى تأثير إقامتهم في مكة على سلوكهم العام، وكان ذلك في فترة استعمار هولندا لإندونيسيا.

جوهان لودفج بوركهارت Johann Lodvig Burkhardt:

الرحالة السويسري قام برحلته إلى الجزيرة العربية عام 1814م وتنقل في الحجاز وقد دوّن مشاهداته في الحجاز بدأ برحلته إلى بلاد الشام عام 1809م ثم إلى مصر وبلاد النوبة ثم إلى الحجاز ثم رجع إلى مصر مات بمرض الطاعون بالقاهرة عام 1817م.

وتضمنت رحلات بوركهارت أربعة مجلدات هي:

1- رحلات في بلاد الشام.

2- رحلات في بلاد النوبة.

3- ملاحظات عن البدو والوهابيين.

4- رحلات في شبه جزيرة العرب.

الكولونيل لويس بيل

Lewis Pelly:

الرحالة الانجليزي وهو ضابط في الجيش الإنجليزي قام برحلة إلى نجد عام 1865م وقد دوّن بيلي رحلته تلك وأرفق معها خرائط ذات فائدة كبيرة.

تشارلز دوتي Charles Doughty:

الرحالة الانجليزي وهو ضابط في الجيش الإنجليزي قام برحلته عام 1876م إلى وسط الجزيرة حتى وصل إلى الحجر ومدائن صالح وتيماء وتجاوزها إلى خيبر وحائل والقصيم، ثم عاد إلى إنجلترا عام 1876م ويعد كتابه (رحلات إلى الصحراء العربية Travels in Arabia Deserta) من أفضل كتب أدب الرحلات لاحتوائه على مواد علمية مهمة.

جوليوس أوتنغ Julius Euting:

الرحالة الألماني الذي قام برحلته إلى الجزيرة العربية عام 1882م، وكان برفقة الرحالة هوبر الذي سبق ذكره توفي جوليوس أوتنغ عام 1913م.

البارون إدوارد نولده Baron Eduatd Nolde:

الرحالة الانجليزي وكان ضابطا انجليزيا قد قام برحلة إلى نجد ووادي السرحان والجوف وحائل عام 1893م، وفي عام 1895م انتحر في لندن.

باركلي رونكيير Barclay Raunkaier:

الرحالة البلجيكي بدأت رحلته من الكويت يبلغ من العمر 23سنةعندما رافق إحدى قوافل التجارة المتجهة إلى نجد، وبعد عودته أصيب بالملاريا، ثم بالسل ومات عام 1915م، وهو لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره وله كتاب:

1- عبر الجزيرة العربية على ظهر جمل.

ج.ج. لوريمر G.G. Lorimer:

الرحالة الانجليزي المعروف بدأ رحلته في حوالي مطلع القرن الرابع عشر الهجري وكانت عبارة عن كتابة تقارير سياسية قام بإعدادها باللغة الإنجليزية، وكان الهدف من إعداد تلك التقارير هو توفير مرجع لموظفي المستعمرات في تعاملهم مع وجهاء وأعيان و أفراد القبائل والبلدان في الجزيرة العربية وله كتاب دليل الخليج و يتكون من قسمين: قسم تاريخي يتألف من سبعة مجلدات, وقسم جغرافي يتكون أيضاً من سبعة مجلدات.

وفي نهاية المطاف أتمنى أن أكون قد وفقت في إعطاء نبذة تعريفية عن أبرز من ارتاد الجزيرة العربية من هؤلاء الرحالة المستشرقين خلال ثلاثة قرون الماضية، وختاماً تقبلوا تحياتي.

المراجع:

1- بالجريف، وليام جعبورد + - وسط الجزيرة وشرقها (862- 1863) - ترجمة: صبري محمد حسن - القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2001م.

2- بيرتون، رحلة في أرض الحجاز 1-1، ترجمة: عبد الرحمن الشيخ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط1-1995م

3- روبن بدول: 32-33، بلاد العرب القاصية: 98-106، العفيفي: 3-344

4- بوركهارت، رحلات في شبه جزيرة العرب 293 - 294 ترجمة: عبد العزيز الهلابي، عبد الرحمن الشيخ. مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1-1413هـ.

5- عوض البادي، الرحالة الأوربيون في شمال الجزيرة العربية 17 - 19، دار بلاد العرب، الرياض، ط1-1418هـ.

6- نذير حمدان: مستشرقون 33. ومقدمة «كتاب صفحات من تاريخ مكة» ترجمة علي عودة الشيخ، تعليق محمد السرياني، و معراج مرزا. دارة الملك عبد العزيز- 1419هـ

7- أوتنغ، رحلة داخل الجزيرة العربية، ترجمة: سعيد فايز السعيد، نشر: دارة الملك عبد العزيز، الرياض، ط 1-1419هـ؛ البادي 169.

8- حمد الجاسر، في شمال الجزيرة العربية 355، دار اليمامة، الرياض، ط 1-1401هـ)‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍.

9- لويمر، ج. ج. - دليل الخليج القسم الجغرافي - ترجمة: قسم الترجمة بمكتبة أمير دولة قطر - الدوحة مطابع علي بن علي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد