Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
الأمير سلمان تباحث مع ولي عهد لكسمبورج واستمع لشرح حول مركز الراجحي للسكري

 

الجزيرة - واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس ولي عهد دوقية لكسمبورج الأمير جييوم والوفد المرافق له. وتم خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات المميزة بين البلدين الصديقين، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بلجيكا السفير عبد الله يحيى المعلمي وسفير مملكة بلجيكا لدى المملكة ميشل لا ستشينكو.

من جهة أخرى استقبل سموه بمكتبه بقصر الحكم أمس أعضاء مجلس الأمناء لإدارة أوقاف الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي بمناسبة البدء بإنشاء مركز الشيخ صالح الراجحي للاعتلال السكري بالعين الذي سوف يقام في الأرض المجاورة لمبنى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

وفي بداية الاستقبال استمع سموه لشرح من أمين عام أوقاف الشيخ صالح الراجحي الأستاذ عبد السلام بن صالح الراجحي عن المشروع الذي تبلغ تكلفته 39 مليون ريال مقدمة من أوقاف الشيخ صالح الراجحي ويتكون المبنى من ستة أدوار على مساحة تزيد عن 6200 متر مربع ويتوقع الانتهاء منه خلال عامين وسوف يوفر مركز الشيخ صالح الراجحي للاعتلال السكري بالعين العلاج المجاني لمراجعيه الذين يعانون من أمراض العيون الناجمة عن داء السكري والمحولين من مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وتأتي أهمية هذا المركز لكون داء السكري من أكثر الأمراض شيوعاً بين سكان المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة حيث تشكل الإصابة بداء السكري في المملكة نسبة 24 بالمائة وأن هناك 15 بالمائة من هذه الشريحة مصابون بمرض الاعتلال الشبكي الناتج عن داء السكري مما يجعل الحاجة ماسة وملحة لوجود هذا المركز المتخصص الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وقال أمين عام أوقاف الشيخ صالح الراجحي إن الأوقاف تأسست عام 1417هـ عند قيام الشيخ صالح الراجحي بتخصيص بعض ممتلكاته أوقافا خيرية يصرف ريعها على أعمال البر والإحسان المتنوعة يشرف عليها مجلس نُظار مكون من عدد من العلماء وبعض أبناء الشيخ صالح الراجحي، وقد بلغ مجموع الأموال التي تبرعت بها أوقاف الراجحي من عام 1418هـ إلى عام 1430هـ ما مجموعه 350 مليون ريال صرفت على أوجه الخير والمشاريع النافعة للناس داخل المملكة وخارجها. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض وأعضاء مجلس أمناء إدارة أوقاف الشيخ صالح الراجحي الشيخ عبد الله بن محمد اليحيى والشيخ الدكتور عبد الله بن محمد الشثري والشيخ عبد الله بن مفلح آل حامد ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور هشام ناظرة والمشرف العام على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبد الإله الطويرقي ورئيس اللجنة المشرفة على المشروع الدكتور علي بن عبد الله الراجحي ورئيس جمعية السكري السعودية الخيرية عبد العزيز الحميدي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد