Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/05/2010 G Issue 13746
الثلاثاء 04 جمادىالآخرة 1431   العدد  13746
 
عقب تفقده سكة حديد الشمال الجنوب.. أمير الجوف:
هذا المشروع سيوفر فرص العمل للشباب ويربط مدن المملكة فيما بينها

 

الجوف - سليمان الأفنس

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف مشروع سكة حديد (الشمال - الجنوب) وكان في استقباله لدى وصوله مقر الحفل المعد لذلك وكيل الإمارة أحمد آل الشيخ وعدد من المسؤولين ونائب الرئيس التنفيذي في الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) الدكتور رميح الرميح الذي أطلع سموه على سير العمل في الجزء الواقع بالمنطقة.

وفي تصريح لسمو أمير منطقة الجوف قال إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع العملاقة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين لتقديم أفضل خدمات النقل للمعادن والبضائع، ولتشمل نقل الركاب بأحدث الوسائل المتاحة في ذلك، مما يعود بالنفع على الاقتصاد العام، وبالنهضة والنماء للمناطق والمدن والقرى والهجر التي يمر بها الخط الحديدي أو يحاذيها. مبيناً سموه أن هذا المشروع سيربط مدن المملكة الاقتصادية الصناعية فيما بينها وبين منافذ التصدير والاستيراد، وسيفتح بمشيئة الله أسواقاً جديدة للمنتجات الزراعية والمحاصيل والبضائع، وتسهيل وصولها للمستهلكين، إلى جانب توفير فرص عمل ووسائل مواصلات وشحن مريحة لأبناء المناطق التي يمر بها الخط الحديدي وبوابة المملكة للدول، مؤكداً سموه أنه سيحدث نقلة نوعية في وسائل النقل والثروات والبضائع والركاب من خلال توفير أفضل خدمات الخطوط الحديدية المتاحة، وإيجاد جسور التواصل الاجتماعي والاقتصادي والخدمي بين مدن المملكة. ونوه سموه بما وصل إليه المشروع من مراحل طيبة بل ويعتبر في مراحله الأخيرة، معرباً عن شكره للقائمين على هذا المشروع والجهود التي يقومون بها من أجل إنجازه في الوقت المحدد.

وأوضح الدكتور الرميح خلال كلمته أمام سمو أمير المنطقة أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية تقوم بتنفيذ وتشغيل مشروع الخطوط الحديدية من الحديثة وحزم الجلاميد (شمالاً) إلى الرياض مروراً بالجوف وحائل والقصيم وسدير، إضافة إلى تفرع الخط من منطقة الزبيرة وحتى رأس الزور والجبيل (شرقاً). وبين أن المشروع يتكون من خطين رئيسيين.

ويبلغ طول سكة الحديد الإجمالي نحو 2400 كيلو متراً. وسينقل 15 ألف طن في الرحلة الواحدة أي ما يعادل حمولة 600 شاحنة، والقطار الواحد يتكون من 100 عربة.

وأضاف أنه تم تنفيذ 800 كيلو متراً من مسار خط التعدين الذي يربط رأس الزور بالزبيرة وبحزم الجلاميد من أصل 1486 كيلو متراً وتم التعاقد في أبريل من عام 2009م مع شركة EMD الأمريكية لتصنيع قاطرات المشروع التي من المتوقع وصولها للمملكة في شهري أغسطس وسبتمبر 2010 ليتزامن وصولهم مع الاستعداد لبدء تشغيل خط التعدين في نهاية 2010. خط قطارات الركاب سيربط الرياض بالحديثة مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف ومن المتوقع تشغيل الخط في عام 2013م بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة.

بعد ذلك توجه سموه لمصنع العوارض الأسمنتية حيث شاهد طريقة العمل والإنتاج من خلال الفنيين العاملين فيه.

بعد ذلك استقل سموه ومرافقيه عربات القطار وقام بالسير حتى مسافة 40 كم مطلعاً على طرق تنفيذ سكة الحديد العملاقة والخطوط المتفرعة منها مستمعاً لشرح عن ذلك من الدكتور الرميح والمسؤولين عن تنفيذ المشروع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد