Al Jazirah NewsPaper Friday  28/05/2010 G Issue 13756
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1431   العدد  13756
 
عرضت على إيران وكوريا الشمالية الاختيار بين التعاون أو العزلة
واشنطن تتخلى عن عبارة الحرب على الإرهاب في إستراتيجيتها الجديدة

 

واشنطن - وكالات

تخلت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الخميس عن عبارة «الحرب على الإرهاب» في إستراتيجيتها الأمنية الجديدة معتبرة أن تنظيم القاعدة هو عدو الولايات المتحدة.

وجاء في الوثيقة الصادرة بعد مناقشات مكثفة استمرت 16 شهراً منذ تولي أوباما الحكم «سنسعى على الدوام إلى نزع الشرعية عن الأعمال الإرهابية وعزل كل من يمارسونها».. وأضافت: «لكن هذه ليست حرباً عالمية على تكتيك هو الإرهاب أو ديانة هي الإسلام».

وتابعت: «نحن في حرب مع شبكة بعينها هي القاعدة ومع فروعها التي تدعم الأعمال الموجهة لمهاجمة الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا».. إلى ذلك دعت الولايات المتحدة في إستراتيجيتها الجديدة للأمن القومي إيران وكوريا الشمالية إلى القيام «بخيار واضح» بين القبول بالعروض الأميركية للتعاون أو مواجهة عزلة كبيرة بشأن برنامجيهما النووين.

وجاء في الوثيقة أن على «الدولتين أن تتخذا خياراً واضحاً»، مع دعوة كوريا الشمالية إلى التخلص من أسلحتها النووية.. وطهران إلى الإيفاء بالتزاماتها الدولية بشأن برنامجها النووي.. من جهة أخرى أقر الأردني محسن ماهر حسين الصمدي الأربعاء بأنه استعمل سلاح دمار شامل في محاولة تفجير سيارة مفخخة ضد ناطحة سحاب في دالاس (تكساس، جنوب) في أيلول - سبتمبر ،2009 حسب ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.

ومبدئياً يجب أن يصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة مع دفع غرامة بقيمة 250 ألف دولار، ولكن الصمدي لن يبقى في السجن إلا ثلاثين عاماً في حال وافقت المحكمة على الاتفاق الذي تم التوصل إليه معه وإقراره بما نسب إليه.

من جانب آخر نقلت شبكة التلفزيون الأميركية «سي أن أن» عن مذكرة لوزارة الأمن القومي الأميركي أن عدد محاولات شن هجمات على الولايات المتحدة في الأشهر الفائتة تجاوز الأرقام التي سجلت العام الماضي.

وتوقع تقرير الوزارة الصادر في 21 أيار - مايو ونشر على موقع سي أن أن ليل الأربعاء الخميس أن تسعى الجماعات المتطرفة إلى شن هجمات إضافية في الولايات المتحدة «بوتيرة متزايدة».

وحثت المذكرة التي رفعت عنها السرية، الأجهزة الأمنية الأميركية على «العمل على أساس أن أجهزة أخرى موجودة في العالم وقد تنفذ مخططاتها بدون تحذير واضح».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد