Al Jazirah NewsPaper Friday  28/05/2010 G Issue 13756
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1431   العدد  13756
 
قدَّرت للمملكة المساعدات الأخوية ودعمها الدائم للجمهورية
آذربيجان تحتفل اليوم بالذكرى (88) لاستقلالها

 

تحتفل دولة آذربيجان اليوم الجمعة الموافق 28 مايو بالذكرى الثامنة والثمانين لإقامة دولتها المستقلة، فقد حصلت آذربيجان على استقلالها من روسيا القيصيرية في عام 1918، وأصبحت بذلك أول جمهورية ديمقراطية في الشرق الإسلامي. واحتفظت آذربيجان باستقلالها لمدة سنتين فقط، ومثلت هذه الفترة الوجيزة من الاستقلال مرحلة ساطعة في تاريخ دولة آذربيجان ومكنتها من ممارسة سياستها الخارجية والداخلية المنبثقة عن المصالح القومية.

إن تطور دولة آذربيجان اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً مرتبط ارتباطاً وثيقاً بشخصية الرئيس الراحل حيدر علييف الذي انتخب لرئاسة الجمهورية لأول مرة في عام 1993 لمدة خمس سنوات نتيجة الانتخابات الحرة المباشرة، وذلك بعد أن استعادت استقلالها من جديد عام 1991م.

وفي عام 1995م تم في آذربيجان إجراء الانتخابات الديمقراطية الأولى، وفي عام 2000م، أجريت الانتخابات الديمقراطية للمرة الثانية لانتخاب برلمان الدولة (المجلس القومي)، وكان ذلك بعد إجراء الاستفتاء العام حيث تم الإجماع على الدستور الديمقراطي الأول لجمهورية آذربيجان.

لقد أجريت في البلاد إصلاحات اقتصادية جذرية قامت على أساس اقتصاد السوق الحر في ظل التحولات الديمقراطية، وقد سنت القوانين لتشجيع وتحقيق خصخصة أملاك الدولة، وتم إجراء الإصلاحات والتشريعات اللازمة على نطاق واسع في القطاع الزراعي بما في ذلك تشجيع حق الملكية الفردية، وتوزيع الأراضي، وتفعيل عمليات البيع والشراء دون قيد أو شرط، ونتيجة للجهود الكبيرة والمميزة التي بذلت من قبل الدولة والتعاون المثمر مع المراكز المالية الدولية، فقد انخفضت نسبة التضخم المالي خلال السنوات الماضية إلى الحد الأدنى الأمر الذي أدى إلى استقرار سعر الصرف للعملة المحلية (منات).

وآذربيجان هي بلد ذو ثقافة عريقة ساهم العلماء والأدباء المثقفون الآذربيجانيون في تطوير الحضارة الإسلامية بعد انتشار الإسلام في آذربيجان، ويوجد في آذربيجان عدد كبير من العلماء والمتخصصين في مجالات النفط والغاز والصناعة والطب والزراعة وغيرها.

وشهدت العلاقات السعودية الآربيجانية تطوراً مضطرداً، مما يعزز العمل المشترك لتطوير هذه العلاقة يوماً بعد يوم.

وأشاد سفير آذربيجان لدى المملكة بالسياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية التي تقوم على أساس الاعتراف بالحقوق ومبادئ احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل دولة. وعبر السفير الآذربيجاني نيابة عن حكومة وشعب جمهورية آذربيجان عن شكره لقيادة المملكة العربية السعودية الحكيمة، وعلى وجه الخصوص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تأييده الدائم لجمهورية آذربيجان في إطار منظمة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وباقي المنظمات الدولية وعلى المساعدات الأخوية التي تقدمها المملكة للاجئين والمشردين الآذربيجانيين، هذا بالإضافة إلى استضافة الحجاج الآذربيجانيين على نفقة خادم الحرمين الشريفين، وعلى كرم الضيافة التي استقبل بها الحجاج، وكذلك الجهود الجبارة التي تبذل سنوياً من أجل راحة وسلامة ضيوف الرحمن.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد