Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/06/2010 G Issue 13769
الخميس 27 جمادىالآخرة 1431   العدد  13769
 
حضور سعودي كويتي لمهرجان صور والجنوب الدولي

 

بيروت - هناء حاج:

أعلنت السيدة رندة بري رئيسة لجنة مهرجانات صور والجنوب الدولية عن انطلاق فعاليات المهرجان في الأول من يوليو المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره حشد كبير من وسائل الإعلام اللبنانية والعربية والأجنبية.. وخلال المؤتمر أكدت السيدة بري على أن لجنة المهرجانات تسعى لترتقي بالاحتفالات التراثية التي ترفع من شأن صور المدينة والشعب، وتساهم في دعم الصمود في كل المراحل التي تمر على المنطقة، وهي مؤسسة تعمل من أجل بناء علاقة الفن والإبداع مع الجمهور عبر المسرح الأكبر في الملعب الروماني الكبير لمدينة صور. ويؤكد انطلاقاً من العام 1996 على أنه مهرجان التحدي في أعقاب الحرب الإسرائيلية في ربيع ذاك العام وفي أعقاب مجزرة قانا (أن الأفراح لا تزال في ديارنا عامرة) رغم الدمار الكبير والموت الكثير الذي تسببت به إسرائيل للشعب والأرض اللبنانية.

وأكدت بري في كلمتها «أن المهرجان يريد أن يؤكد أن الجنوب من لبنان دخل العالمية ليس بصفته شهد أول انتصار لمقاومة شعب صغير على أعتى قوة عسكرية في مطلع الألفية الثالثة فحسب.. بل بسبب أن مسرح المهرجان هو المكان الأنسب وجمهور المهرجان هو الجمهور الأنسب لتلقي مختلف أنواع الفنون.

وبعد كلمتها أعلنت السيدة رندة بري عن برنامج الاحتفال على النحو التالي:

- الخميس 1- يوليو: الفرقة الروسية «فلاينغ تزارس» (Flaying Tzars).

- الجمعة 9 يوليو: مهرجان الزجل اللبناني، يُفتتح بتكريم نقيب شعراء الزجل جورج أبو أنطون ونقيب شعراء الزجل السابق خليل الشحرور والشاعر طليع حمدان.

ويشارك في مهرجان الزجل كل من أنطوان سعادة وعادل خداج وعلي فروخ وفيكتور ميرزا وموسى جعفر وشربل كامل.

- السبت 10 يوليو حفلة غنائية خليجية يحييها الفنان الكويتي عبد الله الرويشد.

- الجمعة 16 يوليو مهرجان الشعر المنظوم يُكرَّم فيه الأمين العام السابق لاتحاد الكُتّاب اللبنانيين غسان مطر.. ويشارك فيه شعراء من معظم الأقطار العربية: أحمد أبو سليم (فلسطين) وأحمد بخيت (مصر) روضة الحاج (السودان) وجاسم الصحيح (السعودية) وجريّس سماوي (الأردن) وباسم عباس (لبنان) ويقدم الأمسية الشعرية الشاعر مهدي منصور.

- السبت 17 يوليو: موعد الفرح الكبير مع العرس الجماعي على المسرح الروماني ويحييه أمير يزبك.

- الأحد 18 يوليو: السهرة الختامية مع الفنان عاصي الحلاني ترافقه فرقة دبكة تراثية حيث سيقدم عدداً من اللوحات من التراث اللبناني.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد