Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/06/2010 G Issue 13769
الخميس 27 جمادىالآخرة 1431   العدد  13769
 
عودة الإقبال على أمريكا وأوروبا وكندا
خبير يتوقع تراجع السياحة الداخلية الصيف الحالي لنقص مقاعد الطيران

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي:

توقع خبير سياحي حدوث تراجع في إعداد السياحة الداخلية بسبب عدم توفر مقاعد على الوجهات السياحية الداخلية في المملكة وبخاصة مدينة أبها.

وقال الدكتور ناصر الطيار رئيس شركة الطيار للسياحة والسفر ل(الجزيرة): إن الخطوط السعودية خفضت رحلاتها من 6 رحلات يومياً إلى أربع رحلات ما بين الرياض وأبها، مع تصغير سعة وحجم الطائرات، بالإضافة إلى انسحاب طيران سما وناس من بعض المحطات الداخلية دون تعويضها حتى الآن بطائرات من الخطوط السعودية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والآثار السياحة الداخلية قد أوضح أن السياحة الداخلية تمثل خياراً إستراتيجياً لمواجهة تحديات سوق العمل المحلي، وقال: يمكن أن تكون المحرك الرئيس المولد لفرص العمل خلال السنوات المقبلة وذكر في ورقة عمل قدمها في ملتقى التنمية البشرية الأول تحت عنوان «نحو مجتمع تنموي مبدع» الذي عقد في مايو الماضي بأبها أن المملكة دولة سياحية من الطراز الأول، وأن القطاع السياحي في المملكة متى تم احتضانه أسوة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى ستكون المملكة أهم تجربة سياحية في المنطقة وستتفوق في استقطاب المواطنين وهم المستهدف الأول.

وحول السياحة الخارجية أوضح الطيار أن هناك إقبالاً ملحوظاً هذا العام من المسافرين السعوديين نحو أمريكا وأوروبا وكندا بالإضافة إلى الوجهات الرئيسة وهي: مصر، لبنان، دبي، وماليزيا.

وأشار إلى أن الرحلات المتجهة نحو أمريكا وأوروبا وكندا تشهد منافسة سعرية بين العديد من الشركات العاملة في المملكة، حيث تتفاوت الأسعار بين بعض الشركات، حيث تصل نسبة الانخفاض إلى 70% مقارنة بما تقدمه الخطوط السعودية.

من جهة أخرى أكَّد المدير الإقليمي لمصر للطيران في الرياض سعيد فكري «أن هذا العام يشهد إقبالاً كبيراً للسفر إلى القاهرة والإسكندرية من قبل السعوديين والمصريين ممن يقضون إجازاتهم في مصر، مشيراً إلى أن مصر للطيران بدأت من أول يونيو تشغيل ثلاث رحلات مجدولة يومياً إلى القاهرة، وأربعة رحلات أسبوعياً إلى الإسكندرية بالإضافة إلى 22 رحلة إضافية في أيام ذروة السفر التي تبدأ في الأيام الأولى من يوليو المقبل.

وأكّد فكري أن تشغيل هذه الرحلات يأتي استجابة للطلب المتزايد للسفر بين القاهرة والرياض، مشيراً إلى أن هناك معدلات نمو مستمرة في حركة السفر بين البلدين.

يذكر أن مطار الملك خالد بالرياض شهد العام الماضي نمواً في حركة المسافرين مسجلاً 12.7 مليون مسافر في 2009 بزيادة نسبتها 16.4 في المائة مقارنة بالعام 2008م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد