Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/06/2010 G Issue 13769
الخميس 27 جمادىالآخرة 1431   العدد  13769
 
مسؤولو التوظيف بالجامعات السعودية: نحن بحاجة إلى الكوادر الأكاديمية
20 جامعة والعديد من المؤسسات والهيئات شاركت في يوم المهنة بمدينة ملبورن

 

أستراليا - صامل السليمي

افتتح معالي وزير التعليم العالي د. خالد بن محمد العنقري فعاليات يوم المهنة الذي تنظمه الملحقية الثقافية السعودية بالتعاون مع نادي الطلبة السعوديين في ملبورن؛ انطلاقاً من مسؤوليتها وسعياً لتحقيق رسالتها وتطبيق رؤيتها في تأهيل خريجين متميزين لسوق العمل، ويهدف هذا اليوم المهني إلى إيجاد بيئة متميزة يلتقي فيها مسؤولو التوظيف من الجامعات والشركات وخريجو برنامج خادم الحرمين الشريفين وكذلك توعية الطلاب وتثقيفهم وتعريفهم بالطرق الفعالة في البحث عن الوظيفة. وامتد المعرض لمدة يومين وقد شارك فيه أكثر من عشرين جامعة سعودية والعديد من المؤسسات الحكومية وهيئة القطاع الخاص لعرض فرص العمل لخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين والتعريف بأنشطتهم والتعرف على تخصصات الجامعات المختلفة. وتميّز القائمون على اللجنة المنظمة وهم مجموعة من الطلاب والطالبات أظهروا قدرات ممتازة فيما قدموا بقيادة الزميل الإعلامي سعيد تركي الشهراني.

(الجزيرة) من قلب الحدث أجرت عددًا من اللقاءات مع بعض المسؤولين عن التوظيف.

في البداية قال مدير تطوير الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكهربائية الدكتور وائل بن عبد الحكيم موسى: يوم المهنة هو إعطاء أبناء الوطن والمتميزين منهم بشكل خاص الفرص المناسبة للمساهمة في بناء المجتمع وخدمة الوطن بما يتوافق والقاعدة الصلبة التي يقف عليها الوطن، وبما يحقق نظرة وتطلعات القادة حفظهم الله، ونشهد في يوم المهنة العديد من الفرصة المتاحة للطلبة وكذلك للمهتمين والباحثين عن الوظائف من القطاعات المختلفة سواءً من الجامعات أو ومن القطاعات الحكومية والشركات، كما أن يوم المهنة الحالي يعد فرصة سانحة لالتقاء المهتمين في مكان واحد وفي فترة محددة ويساعد بشكل فعال وكبير في إيجاد جسور تواصل وبناء علاقات بين جميع الموجودين، فالطلبة على سبيل المثال يطمحون إلى الحصول على وظائف أكاديمية كمعيدين أو محاضرين أو حتى أساتذة بالجامعات حسب درجاتهم العلمية وذلك بزيارة جناح الجامعات ومن ثم التحدث مع ممثليها لمعرفة ما هو متاح من فرص مناسبة ومتميزة لهم في التدريس والبحث العلمي.

من جانبه تحدث د. عبد المنعم عبد السلام الحياني أستاذ مشارك في كلية الطب ووكيل كلية الطب للعلوم الطبية الأساسية في جامعة الملك عبد العزيز بجدة وقال: يوم المهنة هو يوم تعريفي بالوظائف المتاحة للطلاب السعوديين المبتعثين يهدف إلى توجيه وإرشاد الطالب المبتعث إلى:

- الاحتياجات الوظيفية الأكاديمية والمهنية في الجامعات السعودية وغيرها من الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة.

- كيفية التقديم في تلكم الوظائف والشروط المطلوبة. مما يمكن الطالب المبتعث الذي أوشك على التخرج لمعرفة الأماكن الوظيفية الشاغرة كما يمكن الطالب الذي بدأ بعثته إلى التوجه إلى التخصصات التي تحتاجها مؤسسات المملكة حاليا.

فيما يخص جامعة الملك عبد العزيز فقد قمنا بتوجيه من معالي مدير الجامعة في المعرض بعرض أكثر من 100 وظيفة أكاديمية شاغرة لحملة الدكتوراه في فروع الجامعة في رابغ وخليص والكامل، وهي وظائف حقيقية جاهزة فورا لمن يحقق الشروط الأكاديمية المطلوبة للتعيين.

كان الإقبال على معرض جامعة الملك عبد العزيز متميز جدا كما قمنا بإلقاء محاضرة لمدة ساعة عن الوظائف المتاحة الأكاديمية وشروط التقديم والية التقديم أيضا.

وأشار أ.د. محمد بن سعد الجهني عميد الدراسات العليا والمشرف على وحدة الاعتماد الأكاديمي والمشرف على برنامج التعاون الدولي بجامعة تبوك وعميد الدراسات العليا إلى أن يوم المهنة تجمع للمؤسسات الخاصة والعامة الهدف منه عرض فرص العمل المتاحة واستقطاب الكفاءات، ومن الممكن عمل مقابلات شخصية والتوظيف مباشرة أو أخذ بيانات المتقدمين للوظائف ودعوة المتميزين منهم لاحقا للمقابلة الشخصية. أما أيام المهنة السعودية في ملبورن باستراليا للطلاب الذين على وشك التخرج فهو يختلف قليلا كون جميع المبتعثين متميزين علميا، والبرهان أنهم يدرسون في جامعات عالمية معترف بها ويجيدون اللغة الانجليزية، وبالتالي فإن فرصهم في العمل جيدة خصوصا طلبة الدكتوراة في المجالات العلمية كالطب والهندسة والعلوم الطبية والعلوم والحاسبات. ونحن بجامعة تبوك بحاجة إلى الكوادر الأكاديمية المتميزة خصوصا في المجالات العلمية وكان تركيزنا أولا على طلبة وطالبات الدكتوراة المبتعثين في تخصصات الطب والهندسة والحاسبات والعلوم الطبية والعلوم، ويأتي تركيزنا ثانيا على الطلاب والطالبات المبتعثين والمتميزين وعلى وشك التخرج لمرحلة الماجستير في التخصصات العلمية.

وقد تقدم لجامعة تبوك 51 مبتعثا لدرجتي الماجستير والدكتوراة وستنظر الجامعة في طلباتهم بناء على توجيهات الإدارة العليا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد