Al Jazirah NewsPaper Wednesday  16/06/2010 G Issue 13775
الاربعاء 04 رجب 1431   العدد  13775
 
في جولته على محافظتي الكامل وخليص.. الأمير خالد الفيصل:
مشاريع فاقت التصورات.. والصحة تواجه نقصاً في المحافظتين.. ومشكلة المياه بالطائف انتهت

 

الكامل - خليص - فهد المشهوري

قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة إن ما رآه في جولاته التفقدية الأخيرة لمحافظات منطقة مكة المكرمة مختلف تماماً عمّا رآه قبل سنتين في العديد من المحافظات ومنها محافظتا خليص والكامل، مشيراً إلى أن الحكومة وفرت لجميع المحافظات مشاريع ما كان يتصور أن تتوفر بهذه السرعة وتنفذ بنفس السرعة.

وقال سموه: إن مما يثلج الصدر أن المشاريع المتعثرة لهذا العام أقل بكثير من المشاريع المتعثرة في العام الماضي، وما أنجز من مشاريع لهذا العام أكثر بكثير من العام الماضي.

وقال سموه خلال مؤتمر صحفي أثناء جولته صباح أمس الأول في محافظتي الكامل وخليص: إن المعتمد مبشّر بالخير، فجميع المحافظات فيها فروع للجامعات، وقال إنه مطمئن أن المياه المحلاَّة ستصل لجميع المحافظات، وإن مشاريع الكهرباء والطرق والتعليم مكتملة، لافتاً إلى أن مشاريع الصحة فيها نقص، وما سمع من وزارة الصحة: أن هناك تخطيطاً جيداً في المستقبل القريب بإنشاء مستشفيات جديدة وتوسعة الحالية، وأن يكون انتشارها أوسع وأشمل.

وقال إن الخدمات الضرورية ولله الحمد واصلة لجميع المحافظات، ولكن هناك حاجة إلى الارتقاء بها أكثر، والفضل يعود لله سبحانه وتعالى ثم لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. وقال سموه إن التنمية المتوازنة تعني أن تأخذ كل محافظة حقها من التنمية.

وأعلن سموه عن تدفق المياه في الطائف منذ أول أمس، مشيراً إلى أن كميات المياه وصلت إلى مستوى 200 ألف متر مكعب، وهذا سوف يسد الاحتياج ولن تكون هناك أي مشكلة بعد اليوم.

وعن الاستثمار في المحافظات الصغيرة قال سموه: إن هناك إقبالاً على الاستثمار ولله الحمد، فهناك العديد من رجال الأعمال يستثمرون في محافظاتهم وهناك عودة ليست بالحجم المطلوب والمرضي ولكنها بدأت وهذا شيء مريح.

وأكَّّد سموه أن المرأة من خلال المشاريع العديدة التي تدشن في الكثير من محافظات منطقة مكة المكرمة سيكون لها دور في التنمية، وخصوصاً أن المرأة السعودية تتمتع الآن بمكانة علمية كبيرة، والجامعات أصبحت تفتح أقساماً وكليات في جميع فروع الجامعات في كل المحافظات، وحتى المحافظات التي لا يوجد بها جامعات ستفتح أقسام وتبدأ في قبول البنات بها.

وقد استهل سمو أمير المنطقة جولته بمحافظة الكامل، حيث ترأس اجتماع المجلس المحلي، وتفقد فرع الجامعة بخليص وفرع الجامعة بالكامل، برفقة مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب وعدد من الوكلاء، ومحافظ الكامل.

بعدها انتقل سموه إلى محافظة خليص وكان في استقباله المحافظ وجميع المسئولين والأهالي والأعيان، وترأس سموه الاجتماع الرابع من الدورة الثالثة للمجلس المحلي لمحافظة خليص بمقر المحافظة، وقد استعرض الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال بما في ذلك العرض المرئي لمشاريع المحافظة ومراكزها، حيث تم اعتماد مخطط لمراكز التنمية في محافظة الكامل ويشمل جميع الإدارات الحكومية، وعرض جامعة الملك عبد العزيز، حيث تم تخصيص خمسة آلاف متر مربع لإقامة مبانيها.

وقد ناقش المجلس المشاريع المتعثرة في المحافظة ومن أهمها: وحدة مكافحة المخدرات وفرع الجامعة للبنات والمركز الحضري ومشروع مبنى صحي ستارة ومشروع مياه أبو شهاب ومجمع مدارس البديعة.

وقال الحكمي إن المجلس اطلع على الاحتياجات المطلوبة للمحافظة ومراكزها والتي من شأنها رفع مستوى الخدمة المقدمة لأهالي المحافظة والتي وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بسرعة إنجازها وذلك من خلال اعتماد مخطط الملك عبد الله ومركز الخدمات وإنشاء الخط السريع للربط بين مخطط الملك فهد ومركز الخدمات ومخطط الملك عبد الله، بالإضافة إلى حفر ست عشرة بئراً للخزانات المغذية للمحافظة ومراكزها، وإيجاد مراكز ثقافية ورياضية للأنشطة الشبابية وإيجاد كلية تقنية ومعسكر كشفي.

وقد تفضَّل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بوضع حجر الأساس للمدينة الجامعية ومبنى الشرطة بالمحافظة.

وفي الختام وجَّه سموه الكريم الجهات ذات العلاقة بضرورة بذل أقصى الجهد وتفادي جوانب القصور، مؤكداً على أهمية الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد