Al Jazirah NewsPaper Saturday  19/06/2010 G Issue 13778
السبت 07 رجب 1431   العدد  13778
 
الإثارة تزداد في المونديال
الجزائريون يكسرون غرور الإنجليز

 

كسر المنتخب الجزائري غرور نظيره الإنجليزي أحد المرشحين بقوة للظفر باللقب قبل انطلاق كأس العالم عندما انتزع منه نقطة ثمينة بتعادله معه سلبا أمس الجمعة على ملعب (غرين بوينت) في كايب تاون في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لمونديال جنوب أفريقيا. وهي النقطة الأولى للجزائر في النهائيات الحالية والتي تعود إليها بعد غياب 24 عاما، فأبقت على آمالها في التأهل إلى الدور الثاني حيث تحتل المركز الأخير بفارق 3 نقاط خلف سلوفينيا التي خسرت أمامها صفر - 1 في الجولة الأولى، وبفارق نقطة واحدة خلف الولايات المتحدة وانجلترا التي سقطت في فخ التعادل للمرة الثانية على التوالي بعد الأولى أمام الأمريكيين 1-1 في الجولة الأولى. ولم ينجح لاعبو المنتخب الإنجليزي الذين لعبوا أمام ناظري الأمير وليام وشقيقه الأمير هاري في تقديم هدية إلى مدربهم الايطالي فابيو كابيلو الذي احتفل اليوم بعيد ميلاده الرابع والستين وباتوا مهددين بالخروج من الدور الأول وهم الذين يعقدون آمالا كبيرة على البطولة الحالية للعودة إلى ساحة الألقاب الغائبة عنهم منذ عام 1966 عندما توجوا أبطالا للعالم على أرضهم. في المقابل، احتفل بلحاج بعيد ميلاده الثامن والعشرين بتعادل مهم أعاد البسمة إلى محيا زملائه بعد الخسارة أمام سلوفينيا. وغاب حارس مرمى وفاق سطيف فوزي شاوشي بسبب الإصابة.

وقدم المنتخب الجزائري شوطا أول رائعا نجح خلاله في فرض أفضليته على الإنجليز وشل حركة مهاجميهم وخط الوسط، لكن دون أن يتمكن من ترجمة السيطرة إلى أهداف.

في المقابل، استمر خفتان بريق نجوم المنتخب الإنجليزي وفي مقدمتهم واين روني الذي وقع في فخ رقابة الدفاع الجزائري إلا فيما ندر من المحاولات التي كانت تقطع حتى قبل أن يفكر في تسديد الكرة أو تمريرها إلى أحد زملائه.

وتابعت الجزائر أفضليتها في الشوط الثاني قبل أن تتحول السيطرة إلى الإنجليز الذين ضغطوا بشكل كبير على مرمى الحارس مبولحي خصوصاً بعد دخول شون رايت فيليبس وجيرمان ديفو مكان لينون وديفوو لكن دون جدوى. وكاد جيرارد يخدع الحارس مبولحي من كرة ساقطة التقطها الأخير بصعوبة(4)، وردت الجزائر بهجمة مرتدة قادها بودبوز الذي مررها إلى مطمور فكسر مصيدة التسلل وأعادها إلى الأخير داخل المنطقة بيد أنه لم يسددها فتدخل الدفاع وأبعد الخطر(5)، وتدخل بوقرة في توقيت مناسب لقطع الكرة أمام اشلي كول المنفرد داخل المنطقة(6). وتحكم المنتخب الجزائري في مجريات المباراة وكان الأكثر استحوإذا على الكرة وحاول مرات عدة الوصول إلى مرمى الحارس ديفيد جيمس مستغلا ارتباك الدفاع الإنجليزي لكن دون جدوى. وانتظر إنجلترا الدقيقة 30 لتهديد مرمى مبولحي من تسديدة قوية للقائد جيرارد لكن بين يدي الحارس. وأنقذ مبولحي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية للامبارد من مسافة قريبة على دفعتين (33). ورد زياني بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب أنهاه بتسديدة قوية بجوار القائم الأيمن لجيمس(36) وأخرى لغاريث باري بين يدي مبولحي (39). وكاد روني يخدع مبولحي من تسديدة من 20 مترا بيد أان الأخير التقطها في توقيت مناسب (44). وفوت جيرارد فرصة ذهبية على الإنجليز لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فمررها عرضية زاحفة بدل تسديدها ليتدخل الدفاع ويبعد الخطر (56). وتدخل حليش في توقيت مناسب وأبعد كرة برأسه إلى ركنية من أمام روني غير المراقب(62) ودفع كابيلو بشون رايت فيليبس مكان(63). وكاد تيري يهدي كرة على طبق من ذهب إلى مطمور في محاولته لإعادة الكرة إلى جيمس بيد أن الأخير خرج من عرينه وأنقذ الموقف (64). وتدخل حليش في توقيت مناسب وأبعد كرة قوية لهيسكي إثر توغل داخل المنطقة (70).

ولعب كابيلو ورقته الهجومية الثانية عندما أدخل جيرماين ديفو مكان هيسكي، ورد عليه سعدان بالدفع بجمال عبدون مكان بودبوز (74). وكاد ديفو يفعلها من أول لمسة عندما توغل داخل المنطقة لكن الدفاع الجزائري كان بالمرصاد وأبعد الخطر (75). ولعب كابيلو ورقته الأخيرة بإشراك العملاق بيتر كراوتش وعلى الرغم من ذلك لم ينجح في هز شباك الحارس مبولحي الذي كان عند الموعد وحافظ على نظافة شباكه.

صربيا تفاجئ الألمان

وفي لقاء آخر كشف منتخب صربيا قلة خبرة نظيره الألماني المتجدد بفوزه عليه 1 - صفر في بورت اليزابيت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب أفريقيا. سجل ميلان يوفانوفيتش الهدف في الدقيقة 38 ورفعت صربيا رصيدها إلى ثلاث نقاط بعد أن خسرت مباراتها الأولى أمام غانا صفر - 1 وتجمد رصيد ألمانيا بطلة العالم ثلاث مرات عند ثلاث نقاط أيضا من فوزها الكاسح على أستراليا 4 - صفر. تميز الشوط الأول بالسرعة والخشونة وقلة الفرص وحصلت صربيا على فرصة واحدة حقيقية سجلت منها هدفا، وألمانيا على فرصتين فشلت في استثمارهما، في حين كانت نسبة الأخطاء مرتفعة ما دفع الحكم الإسباني البرتو اونديانو إلى إشهار بطاقته الصفراء خمس مرات والحمراء مرة واحدة. وكانت قد تلقت ألمانيا ضربة موجعة في الدقيقة السابعة والثلاثين إثر خطأ جديد لمهاجمها ميروسلاف كلوزه الذي نال الإنذار الثاني وطرد من الملاعب بسبب خشونته الزائدة ضد ديان ستانكوفيتش (الإنذار الأول كان في الدقيقة 12) فاضطر المانشافت إلى إكمال المباراة بعشرة لاعبين منذ وقت مبكر.

تقلصت آمال كلوزه بتحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في نهائيات كأس العالم المسجل باسم البرازيلي رونالدو (15 هدفا)، وذلك في حال لم تخض ألمانيا أدوارا متقدمة في هذه البطولة بالطبع، لأنه سيغيب عن المباراة الثالثة في الدور الأول أمام غانا. ولم تنتظر صربيا أكثر من ثوان معدودة للاستفادة من النقص العددي في صفوف ألمانيا، فانطلقت بهجمة من الجهة اليمنى وصلت على إثرها الكرة إلى ميلوش كراسيتش الذي رفعها إلى الجهة المقابلة فحضرها مهاجم فالنسيا الإسباني نيكولا زيغيتش برأسه إلى ميلان يوفانوفيتش أمام المرمى الذي وضعها في الشباك.

توالت فرص ألمانيا المعروفة بعدم استسلامها، فشاءت الأقدار أن تحصل ألمانيا على نقطة تحول في هذه المباراة أيضاً بعد أن لمس نيمانيا فيديتش مدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي الكرة داخل المنطقة، فحصلت على ركلة جزاء انبرى لها بودولسكي وسدد الكرة كيفما اتفق حيث انقض عليها ستويكوفيتش وأبعدها ببراعة. (61) سدد بودولسكي كرة قوية مرت أمام المرمى، (84) ثم استبسل الدفاع الصربي في إبعاد أي خطر يهدد مرمى ستويكوفيتش حتى صافرة الحكم النهائية.

أمريكا تلحق بالتعادل في الرمق

الأخير أمام سلوفينيا

أنقذ مايكل برادلي نجل المدرب بوب برادلي منتخب الولايات المتحدة من الخسارة أمام سلوفينيا وحرم الأخيرة من حسم تأهلها إلى الدور الثاني بعدما أدرك التعادل 2 - 2 في الدقائق الأخيرة أمس الجمعة على ملعب «ايليس بارك» في جوهانسبورغ في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وكانت سلوفينيا في طريقها لأن تكون أول منتخب يتأهل إلى الدور الثاني بعدما تقدمت بهدفين نظيفين في الشوط الأول لكن الأميركيين لم يستسلموا وعادوا من بعيد في الشوط الثاني ليقلصوا الفارق عبر القائد لاندون دونوفان، قبل أن ينجح برادلي الابن في خطف التعادل قبل 8 دقائق على صافرة النهاية، ليبقي على آمال بلاده في التأهل، رافعا رصيدها إلى نقطتين بعد أن تعادلت مع إنكلترا في الجولة الأولى، وهي ستلعب في الجولة الأخيرة مع الجزائر.

وغابت الفرص الحقيقية عن المرميين حتى الدقيقة 13 عندما نجح لاعب وسط اوكسير الفرنسي فالتر بيرسا في هز الشباك الأميركية من أول فرصة بهدف رائع جاء بتسديدة من حوالي 25 مترا، مستغلا تقدم الحارس تيم هاورد عن مرماه. وحاول الأميركيون أن يعودوا إلى اللقاء لكنهم فشلوا في الوصول إلى مرمى حارس اودينيزي الايطالي سمير هاندانوفيش الذي أمضى شوطاً أول هادئاً، ومن هجمة سلوفينية مرتدة سريعة قادها مهاجم كولن ميليفوي نوفاكوفيتش الذي مرر كرة بينية رائعة لليوبيانكيتش، فكسر مهاجم غنت البلجيكي مصيدة التسلل وانفرد بها ورد ووضع الكرة داخل الشباك. (42) وفي الشوط الثاني زج برادلي بالثنائي موريس ايدو وبيني فيلهابر بدلاً من توريس وفيندلي سعيا خلف تقليص الفارق وحصل على مبتغاه سريعا بهدف رائع لدونوفان الذي توغل في الجهة اليمنى مستفيداً من خطأ الظهير الأيسر بوستيان سيزار وشق طريقه إلى المنطقة قبل أن يطلق كرة صاروخية من زاوية ضيقة جدا في سقف شباك هندانوفيتش. (48) وواصل الأميركيون ضغطهم سعياً خلف التعادل الذي كاد أن يتحقق عبر جوزي التيدور، لكن تسديدة مهاجم هال سيتي الإنكليزي وجدتت في طريقها الحارس السلوفيني، (71) إلا أن المثابرة الأميركية أعطت ثمارها أخيراً عندما نجح برادلي الذي يلعب في بوروسيا مونشغلادباخ الألماني في إدراك التعادل إثر تمريرة رأسية من التيدور تابعها رائعة من داخل المنطقة إلى سقف شباك هندانوفيتش. (82) وحصلت سلوفينيا على فرصة استعادة تقدمها وحسم تأهلها في الثواني الأخيرة لكن هاورد تألق وصد تسديدة صاروخية من خارج المنطقة لنوفاكوفيتش (89).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد