Al Jazirah NewsPaper Monday  21/06/2010 G Issue 13780
الأثنين 09 رجب 1431   العدد  13780
 
كروبي يؤكد مواصلة الاحتجاجات ضد الفضيحة الانتخابية
إعدام عبد الملك ريغي زعيم «جند الله» شنقا في إيران

 

طهران - أحمد مصطفى :

نفذت السلطات الإيرانية صباح أمس الأحد حكم الإعدام شنقا بحق زعيم جند الله عبد الملك ريغي. وبحسب وكالة ايرنا الحكومية: فإنه وبناء على حكم أصدرته محكمة الثورة في طهران، تم فجر الأحد إعدام عبد الملك ريغي الذي يعد من أكثر الشخصيات التي شكلت قلقا للنظام السياسي في إيران حيث نجحت جماعته (جند الله) من تنفيذ عمليات عديدة بحق الحرس الثوري في إقليم سيستان وبلوجستان (جنوب شرق إيران).

وبحسب بيان النيابة العامة الثورية في طهران فإن «زعيم المجموعة المسلحة مسؤول عن جرائم سطو مسلح واعتداءات مسلحة ضد القوات المسلحة وقوات الأمن ومواطنين عاديين، وأعمال قتل».

وألقت قوات الأمن الإيرانية القبض على عبد الملك ريغي في شباط/ فبراير بينما كان مسافرا على متن طائرة.

من جهة أخرى أعلن زعيم المعارضة الإصلاحي الإيراني مهدي كروبي الأحد أن إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد في حزيران/ يونيو 2009 والقمع الذي تلاها يشكلان «فضيحة لن تمحى أبدا»، متعهدا بمواصلة النضال «حتى النهاية» من أجل حقوق الشعب الإيراني.وقال رئيس البرلمان السابق في «رسالة إلى الشعب الإيراني» نشرت على موقعه الإلكتروني إن «التصويت الذي سرقوه منكم والحق الذي سلبوه منكم يشكلان فضيحة لن تمحى أبدا».وتساءل كروبي في هذه الرسالة التي نشرت في ذكرى التظاهرات التي تلت إعلان إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد «كيف يمكن حرمان الناس من حقهم في الاعتراض بإرسالهم إلى كهريزاك (مركز الاحتجاز الذي أقفل بعد موت ثلاثة معتقلين) وبملء المدافن؟».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد