Al Jazirah NewsPaper Monday  21/06/2010 G Issue 13780
الأثنين 09 رجب 1431   العدد  13780
 
محلل: الخطوة محبطة لآمال أمريكا
ترحيب أوروبي بقرار الصين استئناف إصلاح اليوان

 

برلين - نيويورك – رويترز :

قال البنك المركزي الأوروبي أمس: إنه يرحب بقرار الصين إدخال مزيد من الإصلاحات على آلية سعر صرف عملتها اليوان وشجع بكين على السماح بقدر أكبر من المرونة.

وقال البنك في بيان: «البنك المركزي الأوروبي ورئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر يرحبان بقرار تنفيذ مزيد من الإصلاحات في نظام سعر صرف الرينمينبي (اليوان) وتعزيز مرونة سعر الصرف».

وأضاف: «نشجع السلطات على السماح بقدر أكبر من المرونة في سعر الصرف الفعلي للرينمينبي كوسيلة لتعزيز نمو متوازن في الصين وفي الاقتصاد العالمي».

وقال البنك الأوروبي: إن منطقة اليورو مازالت لها مصلحة واضحة في استقرار النظام المالي العالمي إذ إن التقلبات الزائدة في أسعار الصرف ستؤثر سلبا على الاستقرار الاقتصادي والمالي.

وكانت الصين أعلنت أمس الأول أنها ستستأنف السعي لتعزيز مرونة اليوان في إشارة إلى أنها مستعدة لإنهاء ربط عملتها بالدولار المستمر منذ 23 شهرا والذي تعرض لانتقادات دولية حادة.

إلى ذلك قال نوريل روبيني أحد أهم المحللين الاقتصاديين في وول ستريت إن قرار الصين وقف ربط عملتها بالدولار قد يعني تراجع اليوان أمام العملة الامريكية وليس صعوده كما تريد واشنطن.

وذكر روبيني الذي اشتهر بتوقعاته لانهيار أسعار المنازل في الولايات المتحدة: «إنه أول دليل هام خلال سنوات على تغير سياسة العملة الصينية».

وأضاف في رسالة عن طريق البريد الإلكتروني: إنه ينبغي الانتظار لمعرفة كيفية تطبيق الصين للنظام بما في ذلك تكوين سلة العملات التي ستستخدمها بكين كمرجع لتحديد سعر اليوان (الرنمينبي) وتاريخ الأساس للسلة.

وتابع أن اليوان ارتفع ارتفاعا حادا في الأشهر الأخيرة مقابل اليورو الذي هوى بسبب مشكلة الدين في أوروبا ومن ثم لا يمكن التسليم بارتفاع قيمة اليوان.

ومضى قائلا إنه في حالة استمرار تراجع اليورو «ينبغي السماح بتراجع الرنمينبي مقابل الدولار وهي نتيجة عكسية».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد