Al Jazirah NewsPaper Friday  02/07/2010 G Issue 13791
الجمعة 20 رجب 1431   العدد  13791
 
بدء التشغيل التجريبي للمسار الأول لمشروع مياه تبوك فبراير المقبل

 

الجزيرة - واس :

أنهت المديرية العامة للمياه بمنطقة تبوك المسار الأول لمشروع مياه تبوك الشامل والمتمثل في تنفيذ الخط الناقل من حقل الآبار من ذات حاج الواقعة على مسافة 80 كيلو مترا شمال مدينة تبوك، كما تم إنجاز 80 بالمئة من حفر 36 بئراً وتزويدها بالمضخات والخطوط.

وكشف المدير العام للمياه بمنطقة تبوك المهندس صالح خلف الشراري عن أن التشغيل التجريبي للمشروع سيكون في شهر صفر من العام المقبل، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز الآبار، إلى جانب قرب الانتهاء من تنفيذ الخزان الأرضي بسعة 50 ألف متر مكعب ومبنى المضخات الرئيسية ومضخات مياه الشرب والحريق ومبنى الحقن بالكلور ومباني الورش الكهروميكانيكية ومبنى الإدراة والمعمل وإسكان العاملين ومبنى الضيافة.

وأوضح المهندس الشراري أن الخط الرئيسي الأول ينطلق بطول 80 كيلو مترا وقطر 1200 مليمتر من محطة الضخ الرئيسية في موقع حقل الآبار باتجاه مدينة تبوك حتى الخزان الإستراتيجي، وأفاد المدير العام للمياه أنه أوشك الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع التي تشمل جميع محطات الضخ, كما يجري تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع التي تشمل أعمال مضخات الآبار ومشروع خطوط التجميع وإيصالها بمحطة الضخ، بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من دراسة المرحلة الرابعة للمشروع التي تشمل خط نقل المياه من منطقة الآبار إلى مركز الشرف.

وقال: «إنه يجري حالياً دراسة المرحلة الخامسة لمشروع مياه تبوك الشامل الذي يشمل خط نقل المياه من الشرف حتى البدع وقراها ومنها إلى حقل وسيتبع هذه المرحلة مراحل أخرى للمشروع ليصل خط نقل المياه إلى ضباء ومنها إلى الوجه وحتى أملج خلال السنوات القادمة».

وأكد المهندس الشراري أنه يضخ يومياً أكثر من 100 ألف متر مكعب من المياه إلى مدينة تبوك من 18 بئرا عن طريق شبكات المياه التي يصل اطوالها 2217 كيلو مترا وجاري تنفيذ 61 مشروعاً للمياه بمنطقة تبوك بقيمة 750 مليون ريال.

وبين أن كمية الصرف الصحي المعالجة يومياً في مدينة تبوك تصل إلى 85 ألف متر مكعب وجاري تنفيذ 34 مشروعاً بقيمة إجمالية تصل إلى 850 مليون ريال عبر شبكات الصرف الصحي التي يصل أطوالها إلى 1150 كيلو مترا.

ويعد مشروع مياه تبوك الشامل من المشاريع الحيوية والمهمة والإستراتيجية بالمملكة حيث خطط لهذا المشروع ليعمل على تزويد مدينة تبوك ومحافظات حقل وضباء والوجه وأملج والبدع والمراكز والقرى التابعة بالمياه عن طريق خطوط نقل رئيسية يصل أطوالها إلى أكثر من 900 كيلو متر بالإضافة إلى مسارات نقل المياه الفرعية من المآخذ الموضوعة على خطوط النقل الرئيسية عند تفرعات الطرق المتجهة إلى القرى والهجر والمراكز والمحافظات مع وجود خزانات مياه عند هذه المراكز والقرى وذلك خلال الخمسة والعشرين عاماً القادمة بتكلفة تتجاوز ألفاً وسبعمائة وعشرين مليون ريال.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد