Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/07/2010 G Issue 13792
السبت 21 رجب 1431   العدد  13792
 
نبض الحرف
ضحايا إدارات الأندية..!!
عبد الواحد المشيقح

 

في كُل فشل يحل بأي فريق فإن الأنظار مباشرة تتجه صوب مدرب الفريق وأجهزته الفنية.. فهم الشماعة التي يُعلق عليها الإداريون أخطاءهم.. ويبررون فيها إخفاقات فرقهم.. ولتعلموا صحة ذلك.. عليكم العودة فقط إلي الموسم الفائت.. لتروا أن الفريق الواحد أشرف عليه مدربان أو ثلاثة خلال موسم..!!

فنجد جميع فرقنا تعاقب على تدريبها أكثر من مدرب.. وحملناهم ما لا علاقة لهم به وبالتالي كانت النتيجة إلغاء عقودهم.. بعضهم الغي عقده والموسم لم ينتصف بعد.. بل أن هناك من ألغي عقده بعد مباريات لم تتعد أصابع اليد الواحدة.. وأصبحنا في كل موسم.. ننتظر ضحايا إدارات الأندية..!!

الإداريون يوجهون أصابع الاتهام عند أي إخفاق للمدرب، وينسبون الفشل لهم وحدهم، مع العلم أن كان المدرب (فاشل) فمن الأولى أن يُنسب (الفشل) لمن أحضره وتعاقد معه.. غير أن المدرب هو الشماعة التي تُعلق عليها الأخطاء والفشل والإخفاق وهو أقرب وسيلة لتملص الإداري من مسئوليته.. وعدم تحميله الإخفاق..!!

إذاً.. أليس هذا إلغاء للمفهوم الإداري الصحيح (؟!) وإلا بماذا تسمون جعل المدربين (واقيا) للفشل الإداري؛ لذلك نقول إن الجميع يُفترض أن يتحمل مسؤولياته أمام جماهير ناديه.. لأنهم في ظني أصبحوا أكثر وعيا.. وإدراكا.. ولايمكنهم أن ينساقوا خلف تبريرات هؤلاء الإداريين..!!

مدربون كثر.. تأسفنا على رحيلهم.. ومدربون كثر حملناهم مالا يستطيعون.. وغيرهم كثر.. علقنا عليهم شماعة أخطائنا.. وإخفاقاتنا.. وفشلنا.. بينما الإداريون.. لا حس ولا خبر عنهم.. جميع هؤلاء المدربين دفعنا من أجل إحضارهم مبالغ كبيرة دون الاستفادة منهم.. رحلوا مأسوفا عليهم.. غير مأسوف على حالنا.. وحال إداريينا..!!

كشف المستور..!!

أتفق مع من يقول بأن عدم توقيع التعاونيين مع اللاعب عبده حكمي.. هو نتاج طبيعي لأوضاع غير طبيعية في التعاون.. خاصة أن اللاعب في مُتناول (اليد) لو لم يكن هناك.. كومة أخطاء في التعاون.. أفرزت العديد من الحاجات الغلط.. ورغم هذا.. أعلم تماما بأن حكمي حتى وان سجل نجاحات مع التعاون في الموسم الفائت.. فمن الممكن التغاضي عن عدم التجديد معه (تجاوزا) بحكم أن التعاون لا يرتبط باسم لاعب.. فهناك أسماء.. أكثر نجومية.. وتألقا منه.. رحلت ومع هذا بقي التعاون..!!

لكن أن يصل بحال التعاون.. أن لا يتجاوز حضور لاعبيه في التدريب خمسة لاعبين.. ودون تواجد مدرب.. ومُشرف على الفريق.. ومدير كرة.. فهذا يكشف المستور.. ويؤكد عدم الجدية للدخول في دوري المحترفين.. ويعبر عن (فوضى) وارتجالية.. ويؤكد أيضا بأننا نسمع جعجعة ولا نرى طحنا..!!

كُل هذا سيخلق في المُستقبل قرارات مُتسرعة ومُرتجلة وبخاصة فيما يتعلق بالتعاقد مع المدربين والأجهزة العاملة بالفريق.. والعذر الوحيد سيكون ضيق الوقت، وعدم وجود وقت كاف.. للتأني.. والتروي في ذلك.. وهذا هو ما سيحدث.. !!

ووضع التعاون.. لا يحتاج إلى كثير من العناء.. للتعرف على خفاياه وأسراره وعلله؛ فالفريق أمامه مرحلة مُهمة وتاريخية، وهو الآن أحوج ما يكون إلي التخطيط السليم بعيدا عن النرجسيات.. وتخطيطية الفرد الواحد الذي لم يتبق إلا أن يُحدد ماذا يرتدي اللاعبون من ملابس في التدريب..!!

وسيُصبح وضع التعاون أكثر أسفا وصعوبة- إن استمر على أوضاعه - وقد يجد نفسه ببساطة غير قادر على مُقارعة الأقوياء - إن لم يتدارك التعاونيون أوضاعهم بسرعة- ويُلملموا أوراقهم المُتناثرة.. وتكون إدارتهم (قوية) همها مصلحة ناديها لا البحث عن أمجاد شخصية..!!

آخر الكلام

إن تجاوزت الأرجنتين ألمانيا اليوم (أقول) إن حدث ذلك فأعتقد أن مارادونا سيحقق كأس العالم لاعبا ومدربا حتى وان واجهت الأرجنتين البرازيل في النهائي فهذا لن يكون في تصوري عائقا أمام الأرجنتينيين في تحقيق اللقب..!!



yazid1_5@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد