Al Jazirah NewsPaper Tuesday  06/07/2010 G Issue 13795
الثلاثاء 24 رجب 1431   العدد  13795
 
مقتل 59 صحافياً في النصف الأول من السنّة الحالية في العالم

 

جنيف - (ا ف ب)

أعربت منظمة برس آمبليم كامبانيه غير الحكومية عن قلقها الاثنين من مقتل 59 صحافياً خلال ممارستهم لعملهم منذ مطلع العام في مقابل 53 في العام 2009م.

وأضافت المنظمة ومقرها في جنيف أن الدول الأكثر خطراً على الصحافيين كانت المكسيك مع مقتل تسعة إعلاميين وهندوراس (8 قتلى) وباكستان (6) ونيجيريا (4) والفيليبين (4) وتابعت المنظمة الناشطة من أجل تأمين حماية أكبر للصحافيين في مناطق النزاع أن ثلاثة صحافيين قتلوا في روسيا كما قتل ثلاثة في كولومبيا واثنان في كل من العراق والنيبال وتايلاند وفنزويلا.

في المقابل قتل صحافي في كل من الدول التالية: أفغانستان وانغولا وبنغلادش والبرازيل وبلغاريا والكاميرون وقبرص والإكوادور وإسرائيل وجمهورية الكونغو ورواندا وتركيا والصومال واليمن.

وأعلن السكرتير العام للمنظمة بليز ليمبين في بيان أن «الصحافيين معرضون بشدة في العديد من الدول التي تشهد اضطرابات داخلية». وأضاف «على الحكومات والأسرة الدولية التمتع بحزم أكبر لمنع مثل هذه الجرائم ومعاقبة منفذيها». كما نددت المنظمة باعتقال صحافيين فرنسيين اثنين من قناة «فرانس «3 منذ أكثر من ستة أشهر في شرق أفغانستان حيث ينتشر قسم من القوات الفرنسية في البلاد. وأعربت أيضا عن قلقها من تزايد حال انعدام الأمن في الصومال وأفغانستان مما يزيد من صعوبة عمل الصحافيين في بعض المناطق في العالم. وعدد الضحايا بين الصحافيين في تزايد مستمر في السنوات الأخيرة. فقد أحصت المنظمة 122 صحافيا في العام 2009 مقارنة بـ91 في العام الذي سبقه.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد