Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/07/2010 G Issue 13802
الثلاثاء 01 شعبان 1431   العدد  13802
 
ساعدت بإنقاذ حياة مهندس تعرض لحادث مروري جسيم
مستشفى «رعاية الرياض» يستخدم برامج مهنية لعلاج الحالات الطارئة وبدون أي تدخل جراحي

 

تمكن الفريق الطبي بمستشفى رعاية الرياض بعد توفيق من الله في إنقاذ حياة مهندس تعرض لحادث مروري جسيم أثناء تأديته لعملة خارج منطقة الرياض حيث على الفور تم نقله مباشرة بعد الحادث إلى مستشفى المجمعة لعمل الإسعافات الأولية وعلى الفور تم نقل المريض إلى مستشفى رعاية الرياض وذلك لتدهور حالته الصحية العامة .

وقد استقبله قسم الطوارئ بمستشفى رعاية الرياض وتم عمل الإسعافات اللازمة والفحوصات والكشف السريع حيث تبين وجود إصابات متعددة فى الدماغ والصدر والبطن مع اضطرابات شديدة فى الوعي مع كسور فى الأضلاع وصعوبة في التنفس مع كدمات وجروح في الوجه والصدر وعلى الفور تم نقله الى قسم العناية المركزة بالمستشفى تحت إشراف د. سرمد عزيز استشارى المخ والأعصاب بمستشفى رعاية الرياض .

ليتم بعد ذلك عمل الأشعة المقطعية على الدماغ والصدر والبطن حيث تم علاج الاسترواح الصدري عن طريق إنبوبة الصدر وعلاج إصابات الدماغ والبطن تحفظيا ويقول الدكتور سرمد إن إمكانيات غرف العناية المركزة من معدات وأجهزة ذات تقنيه عاليه وكذلك الكادر التمريضي ذي الكفاءة العالية ساعدت فى سرعة استجابة المريض للعلاج وبدأت حالته في الاستقرار العام بعد ذلك خرج المريض من العناية المركزة لينتقل بعدها إلى عمل برنامج تأهيلي مهني مكثف وذلك حرصا على سرعة شفائه وعودته إلى طبيعته.

من جهته يؤكد الدكتور قصي العزاوى المشرف على برنامج التأهيل المهني الخاص بالمريض أن المريض كان فى البداية غير قادر على الوقوف ولا الحركة مع اضطرابات وتشوش فى الوعي مع صعوبة في البلع مع عدم السيطرة فى عملية الإخراج.

ويضيف الدكتور قصي أن المريض خضع لبرنامج تأهيلي مكثف يتضمن الجوانب التمريضية والعلاجية ونظرا لما يتميز به مستشفى رعاية الرياض من إمكانيات متطورة في قسم العلاج الطبيعى ساعدت على سرعة شفاء المريض وبدأ فى الحركة والسيطرة على عملية الإخراج واستعادة البلع وبدأ يعود إليه وعيه واستمر البرنامج التأهيلي للمريض 8 أسابيع وبحمد الله تماثل للشفاء وبدأ يمارس حياته بصورة طبيعية وتلقت إدارة المستشفى رسالة شكر وعرفان من أسرة المهندس والشركة التي يعمل بها على الجهود التي بُذلت مع المريض .



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد