Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/07/2010 G Issue 13802
الثلاثاء 01 شعبان 1431   العدد  13802
 
مسؤولية
الحياة الرخيصة
ناهد سعيد باشطح

 

فاصلة:

((بانتظار أن ينبت العشب يموت الحصان ))

-حكمة لاتينية -

أعجب من تناقضنا ففي الوقت الذي تتعالى فيه بعض الأصوات لتمكث المرأة في بيتها ولتمتنع عن الخروج لأنها بمثابة العنزة التي ينتظرها الذئب الذي ليس لديه هدف إلا الانقضاض عليها وهي أي «العنزة» أيضا لا تفكر إلا في كيفية مقاومة اعتداء الذئاب، تتحمس الكثير من الأسر لتوظيف بناتهن وأخواتهن كمعلمات خارج البلدة التي يعيشون بها رغم حوادث الطرق التي حصدت كثيرا من أرواح تلك المعلمات، وكانت سببا في التفكك الأسري مشكلة حوادث المعلمات في الطرق الطويلة بدأت منذ سنوات ولم تحل حتى الآن والأرواح البريئة تحصد.

ووزارة التربية والتعليم تشعر بالمشكلة ولكن حتى الآن لم تظهر دراسة تحدد الأطراف المسئولة التي يجب أن تتحرك باتجاه الحلول إذ لا يوجد حل لمشكلة لم تشخص بعد أسبابها.

هناك دراسات توضح أعداد المتوفيات كدراسة العقيد محمد الخريجي تخيلوا 140 معلمة توفيت في الأعوام الدراسية الثلاث 2006-2008-2008.

86 معلمة منهن في منطقة عسير نتيجة تعرضهن لحوادث مرورية خلال رحلات عملهن اليومية إلى المدارس التي يعملن فيها، أما عدد المصابات فهو 596 معلمة في 119 حادثاً مرورياً.

ماذا عن أسباب تلك الحوادث؟

المقدم علي الرشيدي استنتج في دراسة علمية له: «إن كثرة الحوادث المرورية لنقل المعلمات في منطقة الرياض تعود إلى طول رحلات العمل اليومية للعاملات في التعليم خارج مدينة الرياض حيث يبلغ مجموع أطوال الرحلات اليومية التي تقوم بها ما يقارب من 561 معلمة من المعلمات إلى خارج الرياض 59802.6 كلم يوميا، ،وأن الأسباب هي السرعة بنسبة 32.1 في المائة يليها انفجار الإطارات بنسبة 22.6 في المائة، في حين شكل عدم انتباه السائق نسبة 9.4 في المائة».

إذن هناك أطراف عدة مشتركة في وجود مشكلة حوادث المعلمات في القرى والهجر مثلا ما هو دور وزارة الداخلية؟

هل تكثف الدوريات الأمنية على الطرق التي تسلكها المعلمات، وهل جميع وسائل النقل مزودة بوسائل الاتصال اللاسلكي والإسعافات الأولية؟ وهل يتم تفقد المركبة دورياً كل ستة أشهر للتأكد من سلامة المركبة؟.

ثم ماهو دور وزارة النقل؟

فبالرغم من الاشتراطات التي تطالب بها وزارة النقل لإعطاء تصريح لنقل المعلمات إلا أن هناك مخالفات كثيرة جدا يرتكبها السائقون تدل على عدم تطبيق الشروط.

هل هناك تنسيق بين وزارة النقل ووزارة الصحة حيث يتم عند البدء في افتتاح المدارس في القرى والهجر النائية، تحديد المسافة بين القرية أو الهجرة والمحافظة أو المنطقة التابعة لها، حتى يسهل معرفة أقرب مستشفى يمكن نقل المعلمة إليه في حالة حدوث الحوادث المرورية؟

تعددت الأسباب والموت واحد!!



nahedsb@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد