Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/07/2010 G Issue 13802
الثلاثاء 01 شعبان 1431   العدد  13802
 
الثقافة والإعلام تستعرض مسيرة عام لمشروعاتها.. ود. خوجة يؤكد:
مدينة متكاملة للإنتاج الإعلامي وشركة للأقمار الصناعية الوطنية (قريباً)

 

الجزيرة - الرياض

وثقت وزارة الثقافة والإعلام بالصورة والأرقام إنجازاتها التنموية الإعلامية والثقافية لمشروعاتها التي تم تنفيذها خلال العام الماضي والتي تم تنفيذها في العديد من مناطق المملكة ومحافظاتها لتطوير العمل الثقافي والإعلامي.. وصدر عن الوزارة كتيب يوضح هذه الإنجازات وأكد وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في كلمة تصدرت هذا الكتاب بأن تاريخ الإنسانية في هذه المرحلة من الحضارة وهي حقبة الاتصال التي تسمى لدى فلاسفة الحضارة ب»الموجة الثالثة» وهي تلك الحقبة التي دخل إليها العالم الحديث ونحن نعيش بعض من وهجها وسطوعها ودهشتها بما أتاحته التنقية الحديثة.

وقال معاليه بأن ما نعنيه من هذه الحقبة من تاريخ الحضارات جعلت المعلومة متاحة للناس في مختلف شؤونهم ومناحي حياتهم لأن ظروف الحياة التي يعيشها الإنسان المعاصر تختلف جذرياً عما كان يعهده قبل عقدين من الزمان لأن إيقاع الحياة الحديثة عرف بالسرعة والتبدل وأشكالاً لا يمكن اللحاق بها وترك أثره على الإعلام.

وأشار معاليه في كلمته إلى أن المملكة العربية السعودية بلد تتفرد بالعراقة في الجذور وفي الوقت نفسه في الانفتاح على العصر وهي تفتخر بتماسكها بقيمها وثقافتها وفي الوقت الذي استطاعت المملكة أن تتواءم مع أحدث التقنية والمعلومات.

وأوضح معاليه بأن وزارة الثقافة والإعلام ومن هذا المنطلق تدخل حقبة جديدة من التطور والتحديث وكان من هذا التطور تأسيس أربع قنوات جديدة ليصل عدد القنوات الحكومية إلى تسع قنوات متنوعة، بل هناك مشروع واعد وهو مدينة كاملة للإنتاج الإعلامي وشركة للأقمار الصناعية الوطنية وهذه المشروعات ترتكز على ثوابت من منطلقات ديننا الإسلامي

ولذا لا غرو أن تنطلق وزارة الثقافة والإعلام السعودية إلى آفاق أرحب في عصر يتمتع فيه المثقف الإعلامي السعودي بنشاط معرفي واسع وتعزز الحرية ولا تعوقها أو تكبلها وهي السبيل الأرحب للاحتفاء بالتنوع ونبذ الأحادية والانعزال وهذا ما وجهنا به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حين يقول أسلوب الإقناع ومخاطبة العقل أفضل من أسلوب المنع والحجب.. ولذا علينا أن نفكر سوياً في أساليب جديدة لحماية ديننا ومواطنينا في إطار حوار هادئ ومنطق سليم يرتكز على تبيان الحجة واحترام الرأي... ولذا فإن وزارة الثقافة والإعلام ملزمة بإحداث تنمية معرفية شاملة.. وقد شمل الكتيب على استعراض شامل لقطاعات الإعلام المختلفة والتطور الحاصل في إعلامنا المقروء والمسموع والمرئي والتطورات الحاصلة في إدارات قطاعات وزارة الثقافة والإعلام وإدخال الأجهزة الحديثة في مجال البث والنقل في المجال التلفزيوني كما استعرض البرامج المتنوعة التي تم اعتمادها خلال العام الماضي بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية والترفيهية التي تمت خلال العام المنصرم والمؤتمرات والندوات والمعارض الثقافية بالإضافة إلى الأنشطة النسائية التي تمت.. كما استعرض الكتيب أنشطة الأندية الأدبية والثقافية والأثرية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد