Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/07/2010 G Issue 13811
الخميس 10 شعبان 1431   العدد  13811
 
العيبان يشيد بانتخاب اليامي ويؤكد ضرورة تفعيل الميثاق العربي لحقوق الإنسان

 

الجزيرة - عبدالرحمن السريع

أعرب رئيس مجلس هيئة حقوق الإنسان السعودية الدكتور بندر العيبان عن اعتزاز الهيئة وترحيبها بفوز مرشح المملكة عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان الدكتور هادي بن علي اليامي بمقعد في لجنة حقوق الإنسان العربية التي تقوم بمراقبة ورعاية تطبيق الميثاق العربي لحقوق الإنسان، مضيفا أن فوز ممثل المملكة بهذا المقعد يكرس منهاجها القائم على حفظ الحقوق المستمدة من الدين الإسلامي الحنيف وينطوي على جهود نشر ثقافة الحقوق وتطبيقاتها التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - وحكومته الرشيدة الرعاية والاهتمام.

وقدم رئيس الهيئة شكره إلى مقام وزارة الخارجية ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل على دعمه لهذا التمثيل كما عبر عن تقديره لجهود الوفد الدائم للمملكة بجامعة الدول العربية وعلى رأسهم سعادة السفير أحمد عبد العزيز قطان ودوره المقدر في هذا الصعيد.

وأوضح أن فوز الدكتور اليامي بهذا المقعد هو تأكيد لسياسة المملكة العربية السعودية في دعم ثقافة الحقوق وتعزيزها على كل المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وأن دعمها لهذا الترشيح استمرار لاهتمامها بهذا الجانب وتنطوي على حث الدولة لأبنائها لمخلصين لتحقيق تمثيل مشرف لها.

وبين معاليه أن هذه اللجنة ستكون معنية في المقام الأول بمراقبة تطبيق الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي تعد المملكة إحدى الدول العربية المنظمة له، حيث يركز الميثاق على تحقيق القيم الإنسانية السامية على أسس من الحرية والعدل والمساواة. وتحقيقا للمبادئ الخالدة للدين الإسلامي الحنيف والديانات السماوية الأخرى في الأخوة والمساواة والتسامح بين البشر.

من جانبه عبر الدكتور هادي اليامي عن اعتزازه بترشيحه لعضوية لجنة حقوق الإنسان العربية عن المملكة، وعزا فوزه بهذا الترشح لما تتمتع به المملكة من مكانة وثقل على المستويين العربي والدولي، مثمنا دعم معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان لترشيحه لعضوية هذه اللجنة وتعبيرا صادقا لحرص المملكة على تفعيل الميثاق العربي لحقوق الإنسان من خلال آليات حقوق الإنسان المختلفة ومنها لجنة حقوق الإنسان العربية على اعتبار أن هذا الميثاق في حد ذاته يمثل قيمة مضافة في سياق تعزيز حقوق الإنسان ويؤطر بناء جسور التفاهم والتعاون بين الدول العربية.

يذكر أن الدكتور اليامي حاصل على الدكتوراه في القانون وهو عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان، ونائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين. وعضو مجلس هيئة الهلال الأحمر وعضو اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم المفرج عنهم، وعضو لجنة معالجة توظيف الأموال، ومُحكماً معتمداً بوزارة العدل وعضواً في عدد من الاتحادات القانونية العربية والعالمية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد