Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/07/2010 G Issue 13811
الخميس 10 شعبان 1431   العدد  13811
 
خلال كلمة ألقاها في ندوة اكسفورد لدراسات الطاقة... الأمير تركي الفيصل:
المملكة صمام الأمان في إمدادات الطاقة للعالم وملتزمة بتقديم مساعدات تطوير المصادر البديلة

 

لندن - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في بريطانيا الليلة قبل الماضية أن المملكة العربية السعودية هي صمام الأمان في إمدادات الطاقة للعالم وقال إن المملكة كانت ولا تزال ولسنوات طويلة مصدرا رئيسيا لإمدادات الطاقة.. كما أنها ستبقى ملتزمة بتقديم المساعدة لتطوير المصادر البديلة للطاقة.

وأوضح سمو الأمير تركي الفيصل في كلمة ألقاها في ندوة أكسفورد لدراسات الطاقة لعام 2010 في كلية سانت كاترين في جامعة أكسفورد أن المملكة العربية السعودية تتمتع ب 25 بالمائة من الاحتياطات العالمية المؤكدة من النفط وتنتج حاليا نحو ثمانية ملايين برميل يوميا ولديها طاقة إنتاجية فائضة تصل إلى نحو أربعة ملايين برميل يوميا أي قرابة 90 بالمائة من الإنتاج العالمي.

وأعرب سموه عن الاعتقاد أن هذه الطاقة الإنتاجية الفائضة في المملكة جاءت نتيجة للاستثمارات الهائلة من بلايين الدولارات التي أنفقتها حكومة المملكة خلال عشرات السنين الماضية على تطوير البنية التحتية لصناعة النفط السعودية، وقال: إن هذا دليل واضح على اهتمام المملكة العربية السعودية في استقرار سوق النفط العالمي على المدى الطويل. وأوضح سموه في الكلمة التي تحمل عنوان (المؤشرات الأساسية لسياسة الطاقة في المملكة العربية السعودية خلال العقد القادم) أن الطلب على النفط لا زال مستمرا في الارتفاع لا سيما من قبل الصين والهند مؤكدا أن لدى المملكة الرغبة لتلبية جميع الطلبات هذه من إمدادات النفط وكذلك تلبية طلبات من أي جهات أخرى.

وأشار سموه إلى أن المملكة تسعى لتلبية الاحتياجات الداخلية من الطاقة من خلال مصادر طاقة بديلة أخرى معتبرا أن المملكة تلبي نحو 40 بالمائة من احتياجاتها للطاقة من خلال الغاز الطبيعي وأن المملكة بصدد رفع تلك النسبة لسد احتياجاتنا من الطاقة ومن ثم البدء بتصدير الفائض من الغاز الطبيعي في سنوات قادمة.

كما أكد سموه أن المملكة تسعى أيضا للاستفادة من مصادر أخرى للطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية السلمية مشيرا إلى أن المملكة عضو نشط في منظمة الطاقة المتجددة عبر المتوسط (تى ار اي سى) التي تضم تحت لوائها المكتب الألماني لعلوم الفضاء والعديد من الجامعات الأوروبية والشرق أوسطية لتوفير شبكة كهرباء عملاقة تعتمد على الطاقة المنتجة من الشمس والرياح مؤكدا أن مثل هذا المشروع حظي بموافقة الرئيس الفرنسي الحالي نيكولا ساركوزى ورئيس الحكومة البريطانية السابق غور دون براون.

وتطرق سمو الأمير تركي الفيصل إلى إعلان المملكة العربية السعودية قبل نحو شهرين عن خطط لبناء مدينة جديدة للطاقة المتجددة أطلق عليها اسم مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وذلك بعد تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي أنيط بها أيضا تحقيق مجموعة من الأهداف الخاصة بالطاقة المتجددة والبديلة.

وأبلغ سموه المشاركين في ندوة أكسفورد لدراسات الطاقة لعام 2010 أن المملكة أعلنت مؤخرا عن بناء محطة لتحليه المياه تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة الخفجي وذلك وفق مواصفات تم تطويرها من قبل شركة (اي بى ام) وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، مشيراً إلى أن الجامعة تلك تشارك في وضع جدوى اقتصادية حول الاستفادة من طاقة الرياح في المملكة.

وأكد سموه في ختام حديثه أن المملكة لا تزال واحدة من مصادر الطاقة الأكثر أماناً في العالم كما أنها ستبقى ملتزمة بالمساعدة على تطوير المصادر البديلة للطاقة.

حضر الندوة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وجمع من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بقضايا دراسات الطاقة والنفط.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد