Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/07/2010 G Issue 13813
السبت 12 شعبان 1431   العدد  13813
 
انتقد في تشاد موضوع قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة
القذافي يضع 90 مليار دولار تحت تصرف إفريقيا

 

نجامينا - ا ف ب

أعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد أمس الجمعة أن الزعيم الليبي معمر القذافي وضع تسعين مليار دولار تحت تصرف إفريقيا خلال المناقشات حول الولايات المتحدة الإفريقية أثناء قمة دول الساحل والصحراء. وقال واد «تباحثنا في تحديد موقف مشترك من التحول إلى الولايات المتحدة الإفريقية (...) وتناولنا الوضع الاقتصادي. ولكي يتم ذلك، وضع القذافي تحت تصرف إفريقيا تسعين مليار دولار». واقترحت صندوق شراكة مع القطاع الخاص»دون تحديد الجدول الزمني ولا ظروف منح التسعين مليار دولار.

من جهته انتقد الزعيم الليبي في نجامينا موضوع القمة الـ15 للاتحاد الإفريقي وذلك في كلمة أمام حوالي 12 رئيسا إفريقيا، معتبرا أن الاتحاد يتعدى بذلك على «اختصاص» اليونيسف. ومن المقرر عقد قمة الاتحاد الأفريقي من 25 إلى 27 يوليو في كمبالا تحت عنوان «صحة الأم والرضيع، الطفولة والتنمية في إفريقيا».

وعلق القذافي في كلمته عند افتتاح قمة دول الساحل والصحراء (سين - صاد) بقوله «أما موضوع القمة الرئيس الذي هو الطفولة أو الأطفال الرضع، فهذا نحن لن نناقشه لأننا لسنا «اليونيسف «... هذا اختصاص «اليونيسيف «. وكرر الزعيم الليبي انتقاداته لمشروع الوحدة الإفريقية». وقال: إنه من الضروري «احترام القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وتطبيقه، والذي لا يريد أن يطبق هذه القرارات يتحمل المسؤولية وموقفه غير شرعي».

وأضاف «القرارات موجودة وستوضع أمام قمة الاتحاد الإفريقي بواسطة الرئيس (التشادي) إدريس (ديبي اتنو) رئيس سين - صاد الذي سيعبر عنا وعن هذه القمة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد