Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/07/2010 G Issue 13813
السبت 12 شعبان 1431   العدد  13813
 
واشنطن تجمد مئة حساب مصرفي لبيونغ يانغ وكلينتون تطلب دعم دول آسيا
كوريا الشمالية تتوعد برد ملموس على العقوبات الأمريكية

 

هانوي - سيول – وكالات :

توعدت كوريا الشمالية الجمعة برد ملموس على العقوبات التي قررت الولايات المتحدة فرضها عليها في أعقاب غرق البارجة الكورية الجنوبية شيونان.

وقال ري تونغ ايل المتحدث باسم الوفد الكوري الشمالي خلال المؤتمر الأمني المنعقد في هانوي: «سيكون هناك رد فعل ملموس على الخطوات التي فرضتها الولايات المتحدة، عسكريًا».

وأضاف «لم نعد في القرن التاسع عشر الذي كانت تسود فيه لغة المدافع».

وقال: إنه يدين «بشدة» العقوبات الأمريكية الجديدة على بيونغ يانغ التي أعلنتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من سيول الأربعاء.

وكان ري تونغ ايل قال الخميس: إن التدريبات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية التي تبدأ الأحد تشكل تهديدًا للسلام العالمي.

ودعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة الدول المشاركة في المنتدى الإقليمي حول الأمن في آسيا المنعقد في هانوي إلى دعم جهود الولايات المتحدة والأمم المتحدة لإرغام كوريا الشمالية «الداعية إلى الحرب» على وقف «استفزازتها».

وقالت كلينتون أمام مندوبي دول المنتدى الإقليمي حول الأمن في آسيا المنعقد في هانوي أن على بيونغ يانغ أن «تغير سلوكها بشكل جذري» وأن «تحترم التزامها بنزع السلاح النووي» كما أعلنته في العام 2005.

وأضافت «ولتشجيع كوريا الشمالية ندعو الآن أصدقاءنا وحلفاءنا في المنتدى الإقليمي حول الأمن في آسيا إلى مواصلة تطبيق عقوبات الأمم المتحدة بشكل كامل وبشفافية».

إلى ذلك تعتزم الولايات المتحدة تجميد مئة حساب مصرفي في الخارج يشتبه في أنها تستخدم لعمليات غير مشروعة لحساب بيونغ يانغ، حسب ما أعلنت وسائل إعلام كورية جنوبية الجمعة.

وأوردت صحيفة جوغانغ ايلبو الواسعة الانتشار نقلاً عن مصدر دبلوماسي أن «الموجودات في هذه الحسابات تعود على ما يبدو لنظام كيم جونغ ايل، وهذا سيشكل ضربة موجعة لكوريا الشمالية».

ونقلت وسائل إعلام كورية جنوبية أخرى بالإضافة إلى وكالة الأنباء يونهاب هذه المعلومات، بحسب مصادر مشابهة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد