Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/07/2010 G Issue 13813
السبت 12 شعبان 1431   العدد  13813
 
إحسان أوغلي يحذر من تداعيات اتهام البشير بالإبادة الجماعية
دعم إفريقي للرئيس السوداني في مواجهة اتهامات المحكمة الدولية

 

جدة - عبدالله الدماس - نجامينا – وكالات :

اعلنت مجموعة دول الساحل والصحراء بما فيها تشاد الخميس في نجامينا دعمها للرئيس السوداني عمر البشير، رافضة الدعوات إلى توقيفه و»كل اتهامات» المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقه بتهم ارتكاب جرائم حرب وابادة.

واكدت المجموعة التي تجتمع حتى الجمعة في اطار قمة في العاصمة التشادية انها قلقة حيال الوضع في اقليم دارفور (غرب السودان) الذي يشهد حربا اهلية منذ العام 2003 تخللتها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وابادة نسبتها المحكمة الجنائية الدولية إلى البشير واصدرت مذكرتي توقيف بحقه.

وقال الامين العام للمجموعة محمد المدني الازهري في افتتاح القمة: ان «دارفور (غرب السودان) ما زال مصدراً للقلق، وان مجموعة (سين - صاد) ترفض كل الاتهامات ضد الرئيس البشير» مضيفاً ان «هذه الاتهامات لا تساهم في تحقيق السلام في هذا الاقليم السوداني».

وكان الرئيس التشادي ادريس ديبي دعا في وقت سابق دول مجموعة الساحل والصحراء (سين - صاد) إلى دعم عملية الدوحة للتفاوض حول السلام في دارفور (غرب السودان) التي ترعاها قطر والاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

من جانب اخر أعرب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي عن خيبة أمل عميقة بسبب القرار الذي أعلنت عنه المحكمة الجنائية الدولية لإضافة تهمة الإبادة الجماعية إلى الاتهامات الموجهة ضد رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير.

وأكد أوغلي مجدداً على الموقف الثابت لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول هذه القضية المؤسفة، مشيراً إلى أن قرار المحكمة الجنائية الدولية قد يعرض جهود السلام في البلاد ودارفور للخطر.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد