Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/07/2010 G Issue 13813
السبت 12 شعبان 1431   العدد  13813
 
تنفيذاً لتوجيهات المليك وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني
5702 موظف وعامل لتهيئة المسجد الحرام للزوار والمعتمرين خلال رمضان

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولى عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج لعليا -حفظهم الله- وبإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وبمتابعة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطة المسجد الحرام لموسم شهر رمضان المبارك عام 1431هـ.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الخطة تهدف إلى الحرص على بث السكينة والهدوء والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به بالحكمة والموعظة الحسنة وحسن التعامل. وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها. والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام. والإسهام في تثقيف زوار بيت الله الحرام وتوعيتهم بأمور دينيهم.

مشيراً إلى أن الخطة سيبدأ تنفيذها يوم الثلاثاء الموافق 15-8-1431هـ وتستمر حتى نهاية يوم الجمعة 15-10-1431هـ من أجل مساعدة رواد المسجد الحرام في تأدية نسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة مع توفير المناخ التعبدي داخل الحرمين الشريفين والساحات المحيطة بهما والتوجيه بالحكمة والموعظة الحسنه لتأدية النسك على الوجه الأكمل. وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها. والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لرواد الحرمين الشريفين.

ويتم تحقيق تلك الأهداف من خلال العمل على تحقيق وتوفير الخدمات ومنها:

خدمات التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام:

تركز هذه الخدمات على توعية زوار بيت الله الحرام بأمور دينهم وإرشادهم وتوجيههم وإقامة حلقات الدروس والإفتاء على أيدي عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام.

خدمات السقيا والنظافة والعربات والأبواب

ويركز هذا الجانب على عدد من الخدمات التي تمكن رواد المسجد الحرام من أداء مناسكهم بيسر وسهولة ومن تلك الخدمات تهيئة ماء زمزم من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام ويتم توفيره مبردا وغير مبرد وذلك حسب ما يحتاجه الزائر للمسجد الحرام وعربات لذوي الاحتياجات الخاصة وتهيئة الفرش لجميع أدوار المسجد الحرام والقبو وسطح المسجد الحرام والساحات المحيطة به وتهيئة مداخل المسجد الحرام ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام عدا التمر والقهوة فقط وبكميات محدودة.

الخدمات الفنية

ويعني هذا الجانب بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات الإدارة العامة للمشاريع والدراسات والإدارة العامة للخدمات والصيانة و إدارة التشغيل.

خدمات الثقافية

ويعني هذا الجانب بتقديم الخدمات الثقافية التي يحتاجها الزائر والمعتمر وتقدم هذه الخدمات مكتبة الحرم المكي الشريف التي تعتبر من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي وتحتوي على نفائس الكتب والمخطوطات النادرة كما تستقبل زوارها من الباحثين والمطالعين وأيضا معرض عمارة الحرمين الشريفين الذي يوثق مراحل تطور عمارة الحرمين الشريفين ويضم عددا من المقتنيات النادرة وتستقبل المكتبة والمعرض زوارهما على فترتين صباحيه ومسائية و هناك مصنع كسوة الكعبة المشرفة الذي يتولى صناعة ثوب الكعبة المشرفة وهو المصنع الفريد من نوعه على مستوى العالم ويتولى تصنيع ثوب الكعبة المشرفة على عدد من المراحل ويستقبل المصنع زواره بترتيب وتنظيم مسبق.

القوى العاملة التي تنفذ الخطة

وينفذ خطة الرئاسة لموسم شهر رمضان المبارك (5702) فرد ويشمل هذا الرقم الموظفين والموظفات الرسميين والموسمين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل.

متابعة الخطة والإشراف على تنفيذها

تقوم الإدارة العامة للمتابعة بالمسجد الحرام بدورها المنوط بها وهو الإشراف على العاملين وانتظام دوامهم والقيام بجولات متابعة للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الخلل والعمل على علاجها فورا كما يتم تشكيل عدد من اللجان العاملة التي تقوم بجولات مستمرة على جميع المواقع بالمسجد الحرام وعلى مدار الساعة للإشراف على أداء الخدمات المقدمة لرواد المسجد الحرام بكفاءة وفاعلية،

علما بأن أبرز الأعمال خلال موسم شهر رمضان المبارك تتمثل في زيادة عدد المشايخ الذين يفتون الزوار والمعتمرين، وتنظيم توزيع سفر الإفطار داخل المسجد الحرام وساحاته، ومنع دخول الأطعمة والأشربة ونحوها داخل المسجد الحرام إلا ما يسمح به وفق التعليمات.

كما تشتمل الخطة على تنظيم الاعتكاف داخل المسجد الحرام. وقال إن الجديد في موسم هذا العام استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير وتوسعة المسعى والعمل على تهيئة جميع أدواره (القبو والدور الأرضي والدور الأول والثاني والسطح). وتركيب أسوار زجاجية حول جبل الصفا بالدور الأرضي والقبو وحول جبل المروة بدور القبو مع عمل الصيانة اللازمة من تثبيت للأجزاء المتحركة من الجبل ودهنها بمادة عازلة شفافة حماية لها من الكتابات، بالإضافة إلى توسعة الممر الواقع بين المسعى ومنطقة السلم المثلث المجاورة للمسعى بالدور الأرضي.

وقال الدكتور الخزيم: إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- قد هيأت جميع الخدمات ليتمكن المعتمرون وقاصدوا المسجد الحرام من أداء نسكهم بيسر وسهولة، وعلى سبيل المثال الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة بمختلف المواقع في المسجد الحرام طوال اليوم والليلة وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك والموزعة في مختلف أرجاء المسجد الحرام وخدمات سقيا زمزم وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها الرئاسة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد