Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/07/2010 G Issue 13817
الاربعاء 16 شعبان 1431   العدد  13817
 
قطع النفط عن الولايات المتحدة سيكون انتحاراً لفنزويلا

 

كراكاس - ا ف ب :

أكد خبراء أن تهديد هوغو تشافيز بقطع النفط عن الولايات لمتحدة الزبون الأول لفنزويلا، إذا دعمت هجوماً مفترضاً لكولومبيا على بلاده سيشكل «انتحاراً اقتصادياً» لفنزويلا التي تشهد حال ركود وتعتمد إلى حد كبير على النفط الخام. وكان الرئيس الفنزويلي الذي يقود تيار اليسار المتشدد في أميركا اللاتينية، أطلق الأحد هذا التحذير بعد ثلاثة أيام من قطع العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا رداً على اتهامات بوغوتا بايواء 1500 من المتمردين وعشرات المعسكرات التابعة لهم.

وقال تشافيز الأحد الذي يترأس تاسع دولة منتجة للنفط في العالم «إذا وقع اعتداء مسلح على فنزويلا انطلاقا من الأراضي الكولومبية أو أي مكان آخر تدعمه إمبراطورية اليانكي، فسنعلق إرسال النفط إلى الولايات المتحدة حتى إذا اضطررنا لأكل الحجارة». من جهته قال الخبير الاقتصادي اورلاندو أوشوا: إن تعليق بيع النفط إلى الولايات المتحدة الزبون الوحيد الذي يسدد كل فواتيره سيشكل انتحاراً اقتصادياً خصوصاً بسبب الانكماش المستمر (...) ونسبة التضخم وهي الأعلى في المنطقة.

وأكدت الولايات المتحدة الزبون الأول لأكبر دولة منتجة للنفط في أميركا الجنوبية إنها «لا تنوي شن عمل عسكري ضد فنزويلا» وترغب في «مواصلة علاقة مفيدة للطرفين في مجال الطاقة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد