Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/07/2010 G Issue 13817
الاربعاء 16 شعبان 1431   العدد  13817
 
شملت 215 طريقاً و54 مَعلماً
إسرائيل تبدأ بتنفيذ مخطط تهويد طرق وأزقة البلدة القديمة بالقدس

 

القدس - بلال أبو دقة :

أعلن الأمين العام للهيئة الإسلامية - المسيحية، د. حسن خاطر، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي شرعت فعلياً في تنفيذ مخطط خطير يتعلق بتهويد كافة شوارع وطرق وأزقة البلدة القديمة بالقدس العربية المحتلة دون استثناء والبالغ عددها (215) طريقاً وزقاقاً، إضافة إلى (54) مَعْلماً آخر.

وقال الدكتور خاطر في بيان صحفي (حصلت عليه الجزيرة): إن الصور تؤكد أن سلطات الاحتلال بدأت فعلاً تنفيذ هذا المخطط ابتداءً من باب الخليل، حيث تقوم بوضع السواتر وإجراء أعمال الحفر بمستويات كبيرة وعميقة وتمنع دخول المواطنين المقدسيين إلى المكان باستثناء من يمتلك إذن إقامة أو دخول.

وأكد أن هذا المشروع الذي نشرت الهيئة صورة غلافه الخارجي ونماذج خاصة منه باللغة العبرية يعتبر من مشاريع التهويد الخطيرة التي تستهدف تهويد التفاصيل الدقيقة لجميع طرق وأزقة وممرات البلدة القديمة.

ويرى الدكتور خاطر أنه وبعد عشرات السنين من العبث الإسرائيلي تحت الأرض في البلدة القديمة يأتي هذا المخطط ليفتح الباب أمام سلطات الاحتلال للعبث الخطير والكبير بكل ما هو فوق الأرض من أسواق وبيوت ومعالم ومقدسات.

وحذر خاطر من أن الشروع في تنفيذ هذا المخطط من شأنه أن يؤدي إلى إغلاق أجزاء كبيرة من البلدة القديمة لفترات طويلة قد تمتد أكثر من عشر سنوات بموجب قانون الآثار الإسرائيلي لعام 1978، والذي يمنح دولة الاحتلال إمكانية وضع اليد على أي مكان يتم الكشف فيه عن آثار، ومعلوم أن البلدة القديمة هي خزانة أثرية حقيقية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد