Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/07/2010 G Issue 13818
الخميس 17 شعبان 1431   العدد  13818
 
صندوق النقد الدولي يدعو الصين إلى تركيز اقتصادها أكثر على الاستهلاك

 

الجزيرة - (أ ف ب) :

دعا صندوق النقد الدولي الصين الثلاثاء، إلى تكثيف تحركاتها لتركيز اقتصادها أكثر على الاستهلاك الداخلي، مبدياً مرة جديدة ارتياحه لقرار بكين السماح لسعر عملتها بالتقلب بمزيد من الحرية.

وجاء في تقرير عرض فيه صندوق النقد الدولي نتائج اجتماع لمجلس إدارته إن «التحدي المطروح الآن (على الصين) يكمن في تحديد وتيرة وتتابع الإجراءات التي يفترض أن تسمح بالخروج من سياسة الإنعاش المالي وتوسيع الإقراض، مع إحراز المزيد من التقدم على صعيد إعادة توجيه الاقتصاد نحو الاستهلاك الخاص». وجاء الاجتماع الذي عقد الاثنين في واشنطن، عقب مشاورات سنوية مع الصين اندرجت في سياق تقييم اقتصاد هذا البلد. وقال أعضاء مجلس إدارة صندوق النقد إنهم «يهنئون» الصين على «ردها السريع والحاسم على الأزمة الاقتصادية العالمية» وعلى التزام السلطات «باحترام إطار العمل الذي أقرته مجموعة العشرين لتشجيع نمو عالمي قوي ومستديم ومتوازن». كما «رحبوا بقرار (بكين) الأخير العودة إلى نظام تقلب سعر الصرف بشكل مضبوط».

وجاء في البيان إن «العديد من أعضاء مجلس الإدارة اتفقوا على أن سعر صرف اليوان أدنى من قيمته الفعلية» رغم قرار بكين الأخير، لكن «عدداً من الأعضاء الآخرين لم يوافقوا» على هذه النقطة. ولفت البيان إلى أن «العديد من المديرين شددوا على أن تحديد سعر أعلى لليوان سيسهل مع الوقت الانتقال من اعتماد التصدير والاستثمار كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي إلى اعتماد الاستهلاك الخاص بدلهما». وقررت بكين في حزيران - يونيو تخفيف القيود على تقلب سعر عملتها بعدما فرضت سعر صرف شبه ثابت بالنسبة للدولار على مدى سنتين تقريباً، لكن الغربيين يعتبرون أن سعر اليوان ما زال متدنياً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد