Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/07/2010 G Issue 13820
السبت 19 شعبان 1431   العدد  13820
 
مجلس الأمن يمدد لعام واحد مهمة القوة المشتركة في دارفور
أعمال العنف تتفجر في مخيمات النازحين السودانيين بسبب الانقسامات في محادثات السلام في قطر

 

الخرطوم - نيويورك - وكالات

فجرت الخلافات بشأن عملية السلام المتداعية في دارفور حوادث عنف في مخيمات النازحين السودانيين وتسببت في مقتل ثمانية أشخاص وإصابة عشرات بجراح في هذه المنطقة الواقعة بغرب السودان, حسبما ذكر مسؤولون وسكان محليون. وأكدت بعثة حفظ السلام المختلطة من قوات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) مقتل ثلاثة اشخاص في بلدة زالنجي في غرب دارفور بعد معارك بين نازحين يعارضون محادثات السلام وآخرين يؤيدونها.

وقال اثنان من السكان لرويترز: إن المعارك نشبت مرة اخرى في مخيم كلمة في جنوب دارفور وتسببت في مقتل خمسة اشخاص. والانقسامات شديدة بشأن محادثات السلام التي تعقد في دولة قطر ولم تحقق تقدما يذكر في غياب جماعتي التمرد الرئيسيتين في دارفور وهما جيش تحرير السودان, وحركة العدل والمساواة.

وكان وسطاء احضروا اكثر من 400 من ممثلي المجتمع المدني إلى الدوحة من أجل المحادثات لكن المعارك تفجرت بعد ان عادوا إلى دارفور. وقالت يوناميد في بيان «وردت انباء مفادها ان ثلاثة اشخاص من الأنصار أو الاعضاء لحركة التحرير والعدالة التي وقعت في الآونة الاخيرة اتفاق هدنة مع الحكومة السودانية... قتلوا الخميس... في زالنجي». وأضافت يوناميد ان السلطات الحكومية اعتقلت أربعة اشخاص يشتبه بقتلهم الرجال الثلاثة اعضاء حركة التحرير والعدالة وهي تحالف جديد للمتمردين والجماعة الوحيدة التي تتفاوض مع الحكومة. وكان متمردو دارفور اتهموا الخرطوم بالإغارة على مخيم زالنجي يوم الأربعاء.. إلى ذلك مدد مجلس الامن الدولي لعام واحد أمس الجمعة مهمة قوة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة لحفظ السلام في إقليم دارفور الذي يشهد حربا أهلية.

ووافق أعضاء المجلس الـ15 بالاجماع على قرار أعده البريطانيون ينص على تمديد مهمة القوة المشتركة التي تنتهي السبت حتى 31 يوليو 2010م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد