Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/07/2010 G Issue 13820
السبت 19 شعبان 1431   العدد  13820
 
النائب الثاني يرعى أعمال الندوة السلفية بعد الانتهاء من حج هذا العام

 

الجزيرة - سعود الشيباني

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بعد نهاية حج هذا العام 1431هـ الندوة السلفية، (منهج شرعي ومطلب وطني)، الذي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منتصف الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1431-1432هـ.

صرح بذلك معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل الذي قال: إن رعاية سمو النائب الثاني لهذه الندوة تعبر عن حجم الرعاية والعناية التي تجدها مناشط الجامعة من قبل ولاة أمر المملكة حفظهم الله، مشيراً إلى أن الجامعة تفخر بتنظيمها لهذه الندوة التي توضح المنهج الصحيح، وهو منهج أهل السنة والجماعة، منهج السلف الصالح من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين وتابعيهم، وقال معاليه: إن هذه الندوة تأتي رداً على من يحاول النيل من المنهج السديد الذي تسير عليه هذه الدولة السلفية المباركة، كذلك على من يتسمى بالسلفية من غير فقه ومعرفة بمعناها ومبناها ومدلولها وضوابطها.

وبين الدكتور أبا الخيل أن هذه الندوة تهدف إلى توضيح حقيقة المنهج السلفي وأنه يمثل الإسلام الصحيح الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، كذلك تخليص مفهوم السلفية الصحيح من المفاهيم الخاطئة والادعاءات الباطلة للسلفية المزعومة من بعض الجماعات المنحرفة فكرياً التي تسعى في الأرض فسادً، باسم السلفية والسلفية الحقيقية منها براء، وأشار معالي مدير الجامعة إلى أن الندوة تهدف أيضا إلى بيان حقيقة منهج الحكم في المملكة العربية السعودية، وأنه مستمد من الإسلام الصحيح عقيدة وعملاً بوسطية لا غلو فيها ولا تفريط. كذلك بيان مدى التلاحم والتكامل الحاصل بين ولاة الأمر والعلماء في المملكة في تطبيق المنهج السلفي الصحيح علماً وعملاً.

وأضاف معاليه أن من أهم أهداف تصحيح المفاهيم الخاطئة عن المنهج السلفي كالغلو والتطرف والتكفير والعداء للآخر. بيان أن واقع الحكم في المملكة يكذب ما يثار ضدها مما أشرنا إليه.

دفع الشبهات الواردة على المنهج السلفي من حيث أثره على المقررات والخطط الدراسية وأنه أدى إلى الغلو والتطرف، وما وقع من أحداث في المملكة العربية السعودية.

إظهار أثر المملكة العربية السعودية في السلم والأمن العالمي، وأن المنهج السلفي أثمر مواقف إنسانية نادرة تجاه العالم اجمع وبخاصة في الكوارث والأزمات.

من جانبه بين وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية رئيس اللجنة التحضيرية للندوة ونائب رئيس اللجنة العليا للندوة الأستاذ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش أن الندوة تتضمن سبعة محاور رئيسة، تتناول مصطلح السلفية حقيقته وصلته بالإسلام الصحيح، والمنهج السلفي نشأته واستمداده وخصائصه، ومفاهيم خاطئة حيال المنهج السلفي، وكذلك ستبحث الندوة المنهج السلفي بالخطاب الديني المعاصر، وسوف يركز المحور الخامس على الدولة السعودية والمنهج السلفي نشأة وتطبيقاً، وصلة المنهج السلفي بالمقررات والخطط الدراسية في المملكة العربية السعودية إلى جانب شبهات حول تطبيق المنهج السلفي في المملكة والرد عليها.

داعياً في ختام تصريحه المهتمين من العلماء والمتخصصين في الداخل والخارج إلى المشاركة في هذه الندوة المهمة والتواصل اللجنة المنظمة لها عبر البوابة الإلكترونية للجامعة .



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد