Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/07/2010 G Issue 13820
السبت 19 شعبان 1431   العدد  13820
 
قال إن مهرجان أرامكو نوع من الإبداع والتجديد
المطوع: يجب أن نوظف التكنولوجيا لأهداف نبيلة

 

الجزيرة - خالد المشاري

حَثَّ الدكتور جاسم المطوع، المتخصص في القضايا الأسرية، الشباب والشابات بتوظيف التكنولوجيا للأهداف والمساعي النبيلة، وأن تكون عوناً لهم على الطاعة لا على الشر.

وقال المطوع إن التكنولوجيا أصبحت تحيط بحياتنا في كل شيء، ولابد أن نوظفها لغاياتنا ومساعينا النبيلة، فهي تقدم لنا مفاهيم جديدة.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها بمهرجان صيف أرامكو السعودية بالرياض بحضور أكثر من 3400 رجل وامرأة داخل قاعة الفعاليات، وخارجها عبر شاشات العرض الخارجية وعنوانها (التكنولوجيا والشباب).

وطالب الدكتور جاسم الآباء والأمهات بعدم منع أبنائهم وبناتهم من التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة التي قال عنها بأنها ليست بالأمر الهين، بل يجب عليهم التفاعل معها وزرع القيم والعادات والمبادئ الكفيلة بتحصين أبنائهم من استخدامها وتسخيرها بشكل خاطئ، وقال يجب أن لا ننظر لجانبها السلبي فقط بل ننظر للجانب الإيجابي لاستخدامها، مؤكداً بأنه لا يمكن لنا منع أبنائنا من الاستفادة من التقنية، بل يجب أن نوظفها لخدمة ديننا وثقافتنا ونوجه شبابنا لها.

وبين المطوع بأن الأبحاث تؤكد بأن شبابنا قد زادت نسبة قراءتهم واطلاعهم بعد تواصلهم مع الإنترنت، مستشهداً بقصة شاب سعودي كان من رواد تصفح الإنترنت بلا هدف لكنه واجه العديد من غير المسلمين يسألونه عن الإسلام ما دعاه للبحث والترجمة باللغة الإنجليزية وإرسالها لهم واستمر على هذا العمل لمدة أربع سنوات تمكن بحمد الله من خلاله ألفي شخص بالدخول إلى الإسلام، مؤكداً بأن هذا هو الاستثمار الأمثل للتكنولوجيا.

وأوضح المطوع خلال المحاضرة بأن الشباب ليسوا هم المشكلة، ولكن المشكلة تكمن في عدم استطاعتنا أن نحملهم المسئولية، فهم يحتاجون إلى تحويل اهتماماتهم إلى مشاريع.

وأضاف لابد أن يكون لدينا شبان وشابات يفكرون في مشروعات للخدمات الإنسانية والتربوية والصحية.

وكان الدكتور جاسم المطوع قد قام بزيارة لأجنحة معرض صيف أرامكو السعودية التوعوي رافقه بتلك الزيارة عبدالله العيسى مدير شؤون أرامكو السعودية بمنطقة الرياض، والذي اطلع على محتويات المعرض وأجنحته المختلفة، وأثنى على ما شاهده وما حواه من أركان وقال إن فكرة المهرجان نوع من الإبداع والتجديد، فجميل أن تلتقي القطاعات الأهلية مع المجتمع، فأرامكو قدوة للشركات الأخرى.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد