Al Jazirah NewsPaper Sunday  01/08/2010 G Issue 13821
الأحد 20 شعبان 1431   العدد  13821
 
اتفاقية أمريكية هندية لإعادة المعالجة النووية

 

واشنطن – رويترز :

وقعت الولايات المتحدة والهند رسمياً الجمعة على اتفاقية بشأن إعادة معالجة الوقود النووي المستنفد يأمل المسؤولون الأمريكيون بأن تسمح للشركات الأمريكية بنصيب في سوق الطاقة النووية الهندية التي يبلغ حجمها 150 مليار دولار.

ووقع على الاتفاقية وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية بيل بيرنز وسفير الهند لدى الولايات المتحدة اتش.ئي ميرا شانكار.

وستتيح الاتفاقية للهند إعادة معالجة المواد النووية الأمريكية الأصل تحت ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتمثل الاتفاقية جزءاً من المعاهدة النووية المدنية الثنائية التي أبرمت بين البلدين عام 2008 والتي أنهت عزلة الهند النووية بعد التجربة النووية التي أجرتها عام 1974. وتعطي الاتفاقية الهند إمكانية الحصول على التكنولوجيا والوقود الأمريكي في الوقت الذي تفتح فيه أيضاً السوق النووية العالمية أمام الهند. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي إن «زيادة التجارة النووية المدنية مع الهند ستوفر آلافا من الوظائف الجديدة للاقتصاد الأمريكي في الوقت الذي تساعد فيه الهند على الوفاء باحتياجاتها المتزايدة من الطاقة بأسلوب بيئي معقول من خلال خفض زيادة انبعاثات الكربون».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد