Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/08/2010 G Issue 13824
الاربعاء 23 شعبان 1431   العدد  13824
 
التقوا وزير التجارة وزاروا أكبر المؤسسات الصحفية
26 طالباً سعودياً يتدربون على فنون الإدارة في ماليزيا

 

الرياض - سلطان الجلمود

أنهى الطلاب المشاركون في برنامج « بُناة المستقبل « الذي عقد مؤخراً في ماليزيا بمشاركة 26 طالباً تتراوح أعمارهم ما بين 12-17 سنة مشاركتهم حيث حفل البرنامج بالعديد من البرامج والأنشطة والدورات التدريبية والزيارات العلمية. وكان من أبرز الزيارات مقابلة وزير التجارة والصناعة وهو الابن الأكبر لرئيس مجلس الوزراء السابق د. مهاتير محمد. والذي تحدث عن قصة نجاحه، وتوليه مهام الوزارة وخطط الوزارة المستقبلية، والعوامل المساعدة للنهضة الصناعية ثم أعقب ذلك عرض فيلم وثائقي عن أعمال الوزارة والتعاون التجاري والصناعي بين البلدين.

ثم أجاب سعادة الوزير عن أسئلة الطلاب المشاركين، وكان متعجبا من قوة الأسئلة حيث قال هذه الأسئلة أكبر من أعمارهم.. وكان من ضمن الزيارات زيارة مؤسسة ( KARANGKRAF ) والتي تنتج أشهر الصحف والمجلات الماليزية حيث تعرف المشاركون على مراحل طباعة الصحف والمجلات، بدأً بمرحلة التحرير إلى مرحلة الإنتاج والتوزيع. كما شملت الرحلة زيارة مصنع الأجهزة الكهربائية، حيث تعرف المشاركون مراحل صناعة الأجهزة الكهربائية بدءاً من مرحلة التصميم إلى مرحلة الإنتاج. كما تمت زيارة مصنع حديد السيارات والذي يعتبر أكبر مصنع حديد للسيارات في ماليزيا والمنتج الرئيس للسيارات الماليزية وله ثلاثة فروع على مستوى العالم وينتج الحديد لجميع مصانع السيارات العالمية.

أعقب ذلك زيارة مصنع سيارات ( PERODUA ) وهو ثاني أكبر مصنع للسيارات في ماليزيا، حيث شاهد المشاركون عرض وثائقي عن المصنع وتاريخه، ثم تمت زيارة المصنع ورأى بُناة المستقبل مراحل تصنيع السيارات من مرحلة التركيب إلى مرحلة الفحص والتسليم. كما تخللت الرحلة برامج التدريب النظري حيث ألقيت دورة مهارات حياتية في ثلاثة أيام ودورة فن التواصل مع الآخرين في مدة يومين .



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد