Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/08/2010 G Issue 13825
الخميس 24 شعبان 1431   العدد  13825
 
حديث المحبة
وضع الأمة في المسار الصحيح
إبراهيم بن سعد الماجد

 

بين يدي هذه المقالة سؤال اعتباطي يقول: هل يمكن أن ينطلق القطار ويصل إلى محطته الأخيرة دون أن يوضع في مساره الصحيح عند انطلاقته؟ سؤال أترك لكم الإجابة عليه.

يقول الفيلسوف والمنظر السياسي الشهير كونفوشيوس: لكي نضع العالم في مساره الصحيح يجب أن نضع الأمة في مسارها الصحيح، ولكي نضع الأمة في مسارها الصحيح يجب أولاً أن نضع الأسرة في مسارها الصحيح، ولكي نضع الأسرة في مسارها الصحيح يجب أن نبدأ أولاً بتثقيف ذواتنا.

تصيبني الدهشة وينتابني القلق من وضع كثير من الناس عندما يتحدثون عن قضايا الوطن والأمة والعالم وهم يعدون في عداد الفقراء المعدمين ثقافياً، وكل ما يملكون وجاهة جاءت نتيجة لمال أو منصب وأحياناً طلاقة لسان أو قل بذاءة، ولذا تجد الكثير من المجتمعات تتخبط ذات اليمين وذات الشمال نتيجة لسيطرة هؤلاء المعدمين وتسييرهم القطار الفكري والثقافي وهم لا يملكون مقومات القيادة بل يجهلون أدوات النهضة الفكرية والثقافية للمجتمع.

لا أدعي ملكية في هذا الشأن، ولا أسعى لأن أكون من قبطان هذه المراكب التي كثيراً ما تسودها حالة اللااستقرار نتيجة عدم وضوح الرؤية عند قبطانها، ولكنني من ضمن آلاف المستفيدين أو المتضررين من هذا الوضع صلاحاً وفساداً، ولهذا أبيح لنفسي الحديث في هذه القضية التي تقلق جميع من يملك ذرة من ضمير أو قليل من ولاء لمجتمع أو وطن أو أمة.

إن تقدم أي أمة يقاس بما تملكه من عقول بشرية يعتمد عليها بعد الله في وضع الأمة في المسار الصحيح سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وليس بما تملكه من أموال أو حضارة (طوبية) قابلة للزوال نتيجة أي زلزال طبيعي أو اقتصادي.

لقد وهم من ظن أن حضارة أي أمة تقاس بهذه المباني الشاهقة والطرق المعبدة والسيارات الفارهة، وعاش في غيبوبة خطيرة من استبعد مسألة الفكر من قاموس الحضارة.

نظرة سريعة للأمة اليابانية تؤكد ما ذهبت إليه في أن الحضارة الحقيقية هي حضارة الفكر، هذا الفكر الذي يقوم السياسي ويصلح الاقتصادي ويهذب الاجتماعي، وليست الحضارة في هذا الترف الجسدي الذي يفضي إلى زوال، ولا ينبئ عن إنجاز، فكم من الحضارات التي مرت على الأرض ولم نر أثراً إلا للحضارة التي بنيت على فكر وأسست على علم يستمد قوته من إبداع علمي فكري مميز.

يقول ابن خلدون في مقدمته: من مفاسد الحضارة الانهماك في الشهوات والاسترسال فيها لكثرة الترف، فيقع التفنن في شهوات البطن من المآكل والملاذ، فيفضي ذلك إلى فساد النوع، فافهم ذلك واعتبر به، إن غاية العمران هي الحضارة والترف، وإنه إذا بلغ غايته انقلب إلى الفساد وأخذ في الهرم كالأعمار الطبيعية للحيوان، بل نقول إن الأخلاق الحاصلة من الحضارة والترف هي عين الفساد، لأن الإنسان إنما هو إنسان باقتداره على جلب منافعه ودفع مضاره واستقامة خلقه للسعي في ذلك. أ. هـ.

ولعل الناظر بعين التدبر وعقل التأمل يلحظ هذا الجنوح الكبير في حياة الناس نحو إبطال العقل في كثير من حياتهم العملية، واعتمادهم الكلي على عقول الأمم الأخرى، في مفهوم مغلوط يروج له البعض وهو أنهم، ويقصدون الأمم الأخرى سخرهم الله لنا، ليبدعوا وينجزوا، ونحن نستمتع..!!

وهذا مفهوم في غاية الغرابة، ولا يمكن أن يقول إنسان يملك ذرة من علم ولا إنسان قرأ آية من كتاب الله أبداً، فالقرآن الكريم أمرنا بالتفكر والتدبر والسعي في بناء الأرض، ولم يكن قصده أبداً هذا البناء الطوبي فحسب، بل إن المراد الحقيقي هو بناء هذه الدنيا بالحضارة المنتجة التي تحقق للإنسان، أياً كان هذا الإنسان الحياة المنتجة الدائمة في العطاء جيلاً بعد جيل.

إن مما يؤسف له عنايتنا الكبيرة بجمال مدننا وحرصنا الشديد على أن تظهر بالمظهر الأخاذ، في مقابل تهاون وتأخر واضح في عنايتنا بعقول المبدعين والمنجزين من أبناء الوطن، وإن حصل شيء من اهتمام فهو فقط أمام كميرات التلفزة ووسائل الإعلام، وسريعاً ما ينطفئ، ويتحول هؤلاء إلى متسولين أمام مكاتب أصحاب الوجاهة بحثاً عن متبنٍ أو مساعدٍ أو معينٍ خدمة للوطن ليس إلا..!!

إننا إن لم نعِ أن حضارتنا التي ستبقى وسيتوارثها الأجيال ليست في هذه القشور، وإنما هي في العقول فلن نورث مجداً، ولن نحقق نجاحاً حقيقياً يسجله لنا التاريخ، فالتاريخ لا يرحم، أتفق مع الجميع بأن رفاهية الإنسان مطلب الجميع وهي حق للمواطن على الدولة، ولكنني في الوقت نفسه أطالب بأن يكون لتنمية العقل نصيب كبير من ميزانية الدولة، وأن يوكل الأمر في هذا الجانب تحديداً لأهله الذين يدركون أهمية تنمية العقول تمام الإدراك.

إن العقول الزكية هي التي تحقق للأمة القدم الراسخة بين أمم الدنيا وتسجل لها مقعداً دائماً في التاريخ البشري مهما طال الزمان، وليست العقول المنفقة المستهلكة الباحثة عن الملذات الساعية للدعة والترف.

إن الدعوة الملحة، وبخاصة في هذا العقد الذي حدث فيه من التغيرات الجوهرية وعلى كافة الأصعدة تتركز على أهمية بناء عقول أبناء الوطن مما يمنحهم حصانة فكرية قوية ضد كافة أنواع الغزو الفكري المركز، هذا الغزو الذي لا ينكره إلا مكابر أو جاهل.

فهل نسعى لوضع أمتنا في مسارها الصحيح بتثقيف ذواتنا..؟

والله من وراء القصد.



almaajd858@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد