Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/08/2010 G Issue 13842
الأحد 12 رمضان 1431   العدد  13842
 
مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون يشككون في جدواها
إسرائيل ترفض تمديد تجميد الاستيطان رغم إعلان استئناف المفاوضات

 

رام الله - القدس - بلال أبو دقة

بالرغم من إعلان منظمة التحرير الفلسطينية قبولها بالدعوة الأمريكية لاستئناف مفاوضات التسوية المباشرة مع إسرائيل مطلع أيلول - سبتمبر، إلا أن كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات قال بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في رام الله: إن الجانب الفلسطيني سينسحب من محادثات السلام المباشرة مع إسرائيل إذا أعلنت الحكومة الإسرائيلية بناء أي مستوطنات جديدة على الأرضي المحتلة، حيث يريد الفلسطينيون إقامة دولتهم.

وتابع عريقات:»إذا ما قررت الحكومة الإسرائيلية في 26 أيلول استمرار الاستيطان وطرح العطاءات الاستيطانية فلن تكون هناك مفاوضات بالنسبة لنا. وبالرغم من إعلان استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في 2 أيلول القادم، إلا أن إسرائيل ما زالت تتهرب من تجميد الاستيطان. فقد قالت مصادر سياسية إسرائيلية صباح أمس السبت: «إن تمديد فترة تجميد البناء في المستوطنات ليس مطروحًا».

وأشارت المصادر كما نشرت الإذاعة الإسرائيلية العامة إلى أن القرار الذي اتخذه المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية بتجميد البناء لمدة 10 أشهر نص صراحة على استئناف أعمال البناء بعد انقضاء هذه الفترة، من جانب آخر شكك مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون السبت غداة إعلان استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين في جدوى هذه المحادثات، وشددا خصوصًا على الخلاف بشأن تجميد الاستيطان، وقال النائب عن حزب ميريتس اليساري العلماني المعارض حاييم اورون: «بدون تجميد كامل للاستيطان (الإسرائيلي) واستعداد حقيقي للانسحاب إلى الحدود الدولية وإذا لم تكف إسرائيل عن عرض دولة ممسوخة على الفلسطينيين فسيكون ذلك مضيعة للوقت للجميع».

من جهته، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ليل الجمعة السبت: إنه «لن تكون مفاوضات مع الاستيطان»، وأعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة أن مفاوضات السلام المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين ستستأنف في الثاني من أيلول - سبتمبر في واشنطن بحضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بهدف التوصل إلى اتفاق خلال عام. ووافق المسؤولون الإسرائيليون والفلسطينيون على هذه الدعوة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد