Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/08/2010 G Issue 13845
الاربعاء 15 رمضان 1431   العدد  13845
 
طهران تدشن المزيد من المشاريع العسكرية
محطة بوشهر النووية والزوارق السريعة تثير قلق الكويت وواشنطن

 

طهران - أحمد مصطفى - الكويت – واشنطن :

عبرت الكويت عن قلقها إزاء محطة بوشهر النووية الإيرانية الواقعة على الجهة المقابلة من شمال الخليج، وذلك بسبب المخاوف من حصول تسرب نووي، كما أفادت وكالة الأنباء الكويتية ليل الاثنين الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله قوله: إن «قلق الكويت ناتج من تخوفها في حال حدثت أي تسربات نتيجة عوامل طبيعية تحمل تداعيات مستقبلية».

وأعرب الجارالله عن «قلق وتخوف دولة الكويت» من مفاعل بوشهر «لأنه قريب من دولة الكويت»، وهي البلد الخليجي الأقرب لمحطة بوشهر.

من جهتها أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها من إعلان إيران عن بدء إنتاج زورقين سريعين وطائرة قاذفة من دون طيار. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولي:؛ «هذا أمر يقلقنا».

وقال: رغم أن كل دولة حرة في الدفاع عن نفسها، تبدي الولايات المتحدة حذرا تجاه «الأنظمة القادرة على تهديد دول المنطقة أو السلام والاستقرار فيها».

من جهتها قالت إيران أمس الثلاثاء: إن محطة بوشهر النووية لا تمثل أي خطر على دول المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست خلال مؤتمر صحافي عقده في طهران: إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت سلمية محطة بوشهر.

كما أكد أن القول بعدم حاجة إيران لتخصيب اليورانيوم أمر غير صحيح، لأن المحطات النووية تحتاج إلى التخصيب لتشغيلها.

وفي جانب آخر من المؤتمر، تحدث مهمان برست عن تدشين محطة بوشهر الكهرونووية قائلا: إن هذه المحطة تمتاز بمعايير الآمان والسلامة بشكل كبير وكانت إيران قد دشنت لليوم الثالث على التوالي 28 مشروعا إلكترونيا هاما وذلك في اليوم الأول من أسبوع الحكومة الذي بدأ أمس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد