Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
هل لك من اسمك نصيب ؟
أنمار خريص

 

هل الأبراج تؤثر على مستقبلنا ؟ احتمال ضعيف. هل الأبراج تؤثر على شخصيتنا ؟ احتمال ضعيف. ولكن إذا ما قارنا ذلك بعلم الأسماء ستختلف النتائج بلا شك.في الكثير من الأحاديث الشريفة ذكر استنكار لأسماء غليظة كصخر مثلا وهل معنى هذا أن الأسماء التي تخرج من شفاهنا على هيئة ذبذبات صوتية في الفضاء لها كل هذا التأثير!

ربما فنحن ما زلنا لا نعلم ولن نعلم.

كل هؤلاء العباقرة لم تكن تلك أسماؤهم

فمن المفكرين شكسبير وجيته وديكنز الذي يعني الشيطان بالإنجليزية وهمنغواي وبراندشو ودارون وآينشتاين ونيوتن وأديسون وماركس وفرويد ومن الفنانين بيكاسو وباخ وبيتهوفن ومتسارت وفردي وتشارلي تشابلن ومن السياسيين واشنطن ولنكولن ونابليون.

كل هؤلاء غيروا أسماء عائلاتهم إلى أسماء عائلات أمهاتهم ! وهل هذا تيمناً أم ولاء أم رضاء أم محاباة أم تفاؤل الأسباب كثيرة لكن النتيجة كانت مذهلة.

فبونابارت كان أسمه رامولينو وجيته الشاعر كان أسمه مكتور وشكسبير كان اسمه ويليام آرون وفردي كان اسمه اوتيني وماركس كان اسمه مرسبورج وآينشتاين كان اسمه كوخ وفرويد كان اسمه ناتانون.

فهل لو كانوا على أسمائهم دون تغيير لمع نجمهم أم أفل ؟

ولكن أشهر من كان ينادى عليه باسم أمه هو عيسى ابن مريم وهذا بسبب أن ليس لديه والد فسبحان من سوى وسبحان من وهب.

وفريدريك كوري أيضا هذا ليس اسمه ولكنه غيره وليس لاسم والدته بل على اسم زوجته أيرين كوري وذلك حباً وإعجاباً فيها وبأمها وبأبيها وبعائلتها النوبلية الفريدة.

ولنين مهندس الثورة البلشفية كان هذا مجرد اسم شهرة أما اسمه فلا يمت لهذه الشهرة بصلة فأسمه جوزيف فيسار يونوفيتش، وأيضا ستالين لم يكن هذا اسمه بل مجرد شهرة أما اسمه الأصلي هو فلاديمير ايلتش أوليانوف.

غريب أمر كل هؤلاء العمالقة الذين هربوا من أسمائهم لأسماء أخرى وكان بذلك لهم من أسمائهم نصيب ولكن هذه المرة كان نصيب عملاق وعبقري كذلك.



anmar050@hotmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد