Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
الطائفية بين السياسة والدين

 

صدر عن المركز الثقافي العربي كتاب بعنوان (الطائفية بين السياسة والدين) ألّفه حسن بن موسى الصغار.. وجاء في المقدمة: إن مشكلة الطائفية في مجتمعات الأمة يصنعها ويمدها عنصران رئيسان: سياسي وديني.

يتمثل العنصر الأول في اعتماد سياسة التمييز الطائفي بين المواطنين وتشجيع حالات الصراع المذهبي لأغراض سياسية.. بينما يتمثل العنصر الآخر في نهج الخطاب الديني حين يعتمد التعبئة المذهبية بالتركيز على نقاط الخلاف من أجل تغذية المشاعر المذهبية والتحريض ضد الآخر.

وأكد المؤلف أن واجب العلماء والدعاة المخلصين أن ينذروا قومهم من هذا الخطر الزاحف وأن يذكروا الأمة بنداءات القرآن الكريم الداعية إلى الوحدة والاعتصام بحبل الله والتعارف، والتعاون على البر والتقوى وعدم التفرق والتنازع.

وتحت عنوان (منافذ المحاولات الخارجية لإثارة الفتن الطائفية)، قال المؤلف: من الطبيعي أن يسعى العدو لإضعاف الأمة وإشغالها عن البناء والتقدم وعن مواجهته بالصراعات الداخلية ليسهل له إخضاعها ونيل مطامعه منها.

وهو أمر وارد في صراعات الأمم والمجتمعات.

لكنه لا يصح أبداً تعليق مسؤولية خلافاتنا على مشجب العدو الخارجي وتجاهل الأسباب والعوامل الداخلية، ذلك أن محاولات العدو إنما تحصل وتنجح من خلال المنافذ الموجودة في واقعنا وأوضاعنا وهي الأرضية الخصبة الحاضنة لبذور الفتنة التي يسقيها وينميها العدو.

ودعا المؤلف للوحدة بين المسلمين وقال إن السيرة النبوية الشريفة تحفل بأعظم إنجاز وحدوي تحقق في تاريخ البشرية حيث يجمع المؤرخون أن مجتمع الجزيرة العربية قبل الإسلام كان ممزقاً لا يجمعه كيان ولا يلم شمله نظام.. كانوا قبائل متناثرة في أجواء علاقات مضطربة غالباً ما تفضي إلى العداء والاحتزاب.

واشتمل الكتاب على مقالات كتبها المؤلف في عدد من الصحف يدعو فيها للوحدة بين المسلمين ونبذ الفرقة.. وحوارات أجريت معه.. وفيها جميعاً يؤكد أنّ علينا أن نصرّ على نهج الوحدة والتقارب والحوار وأن نواجه السلبيات والعوائق والنكسات التي تعترض المسيرة فوجودها أمر طبيعي متوقع لتأثيرات التاريخ ومؤثرات التراث المذهبي عند مختلف الأطراف ولخطط الأعداء لتمزيقنا وضرب بعضنا ببعض.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد