Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
رئيس الوزراء الياباني يجازف بمنصبه في مواجهة أوزاوا

 

طوكيو - ا ف ب

يجازف رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الذي يواجه وضعاً اقتصادياً معقداً بمنصبه الشهر المقبل أثناء انتخابات بالغة الأهمية في حزبه الحاكم يتنافس فيها مع ايشيرو أوزاوا السياسي المحنك ذي الطباع المثيرة للجدل.

وأعلن أوزاوا 68 عاماً الذي استقال من منصب المسؤول الثاني في الحزب الديمقراطي الياباني في يونيو إثر فضيحة سياسية ومالية، الخميس ترشحه لانتخابات 14 سبتمبر الخاصة برئاسة الحزب التي يتولاها كان 63 عاماً حالياً. ويتم انتخاب رئيس الحزب الحاكم في اليابان تقليدياً رئيسا للوزراء من قبل البرلمان. وإذا نجح أوزاوا في انتخابات رئاسة الحزب فسيصبح سادس رئيس للوزراء منذ سبتمبر 2006 والثالث في غضون عام وهي حالة عدم استقرار غير مسبوقة في البلدان الصناعية الكبرى.

وكان أوزاوا الملقب ب «جنرال الظل» لحذقه المناورة في الكواليس، أبرز صناع الفوز الساحق للحزب الديمقراطي الياباني في الانتخابات التشريعية قبل عام التي أنهت أكثر من نصف قرن من هيمنة المحافظين على قيادة اليابان. غير أن حليفه يوكيو هاتوياما الذي كلف تشكيل أول حكومة بديلة لوسط اليسار، خيب سريعاً أمل الناخبين لعدم قدرته على اتخاذ القرارات. وما لبث أن استقال في يونيو بعد ثمانية أشهر في السلطة بعد أن عصفت به فضيحة تمويل سري.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد