Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
مظاهرة في نيويورك تأييدا لبناء مسجد مثير للجدل
اتهام أمريكي بالشروع في قتل سائق مسلم بسبب ديانته

 

نيويورك - د ب أ

استدعت محكمة منهاتن الجنائية الأربعاء شاباً أمريكياً 21 عاما إثر اتهامه بالشروع في قتل وارتكاب جرائم بدافع الكراهية ضد سائق سيارة أجرة مسلم, حسبما ذكرت السلطات في ولاية نيويورك الأمريكية. وكان مايكل إنرايت أجرى نقاشا هادئا مع السائق عن الإسلام قبل أن يضربه بسكين من الخلف. وواجه اتهامات بالشروع في قتل من الدرجة الثانية كجريمة كراهية، وهجوم من الدرجة الأولى كجريمة كراهية وحيازة جنائية لسلاح. وصدر قرار بحبس إنرايت، الذي قد يواجه حكما بالسجن لمدة 25 عاما إذا تمت إدانته، دون الإفراج عنه بكفالة. وقال ممثل ادعاء في المحكمة إن المتهم ضرب السائق بسكين في حلقه وأصابه بجراح إضافية في وجهه وذراعيه. وقاد شريف سيارته باحثا عن ضابط شرطة، وتم إلقاء القبض على إنرايت. وقال ممثل الادعاء إن عنق شريف كان «مفتوحا في منتصف الطريق إلى حنجرته»، وربما تسبب ذلك في قتله بسهولة. ودان نيويوركيون بينهم رئيس البلدية ومنظمات أميركية أخرى بشدة الأربعاء هجوما على سائق سيارة أجرة استهدف لأنه مسلم، في المدينة التي شهدت مسيرة تأييد لبناء مركز إسلامي قرب موقع اعتداءات 11 سبتمبر 2001. وقال رئيس بلدية المدينة مايكل بلومبرغ إنه تحدث إلى شريف وأكد له أنه «لا مكان للتمييز العرقي أو الديني في مدينتنا».

وأضاف بلومبرغ أن «هذا الاعتداء يناقض جميع ما تؤمن به نيويورك، بغض النظر عن الدين الذي نعتنقه». وربط اتحاد سائقي سيارات الأجرة هذا الاعتداء بالجدل القائم حول خطة بناء مسجد ومركز ثقافي قرب موقع اعتداءات 11 سبتمبر 2001. وأعلن الاتحاد انضمامه للمنظمات المدنية والإسلامية ومنظمات المهاجرين في صرختهم «لإنهاء هذا التمييز والخطاب المعادي للإسلام في الجدل الحاصل حول المركز الإسلامي الثقافي».

وفي هذا الإطار، تظاهر الأربعاء تجمع يضم عددا من عائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر للتعبير عن دعمهم خطة بناء مسجد قرب موقع الاعتداءات جنوب مانهاتن. واحتشدت المجموعة التي تطلق على نفسها اسم «جيران نيويورك للقيم الأميركية» على مسافة قريبة من «غراوند زيرو» في موقع بناء المركز الإسلامي والجامع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد