Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
معهد البيع بالتجزئة يستعد لتدريب وتوظيف ألف شاب

 

جدة - راشد الزهراني

حدد المعهد السعودي للبيع بالتجزئة يومي السبت والأحد القادمين موعداً لإجراء المقابلات الشخصية مع الشباب الراغبين بالالتحاق في كلٍ من الرياض وجدة.

وبحسب الرئيس التنفيذي للمعهد الدكتور عبد العزيز إسماعيل العبد العزيز، يستعد المعهد لتدريب ألف شاب سعودي في جدة والرياض والأحساء خلال النصف الثاني من عام 2010، ليكونوا جاهزين للعمل في نقاط البيع بالتجزئة.

وأوضح العبدالعزيز أن التوسع بالتدريب يأتي «بعد نجاح المعهد في استقطاب وتدريب 560 شاباً من مختلف مناطق المملكة في دفعته الأولى وتوظيفهم في قطاع البيِع بالتجزئة بشركة بنده العزيزة، وانخراطهم في العمل الفعلي كموظفي خدمة شاملة»، مضيفاً أنه «تم تهيئة مواقع التدريب في فروع أسواق بنده العزيزية».

ويستمر تدريب الشباب الملتحقين بالمعهد لمدة أربعة أشهر يتلقون خلالها تدريباً مكثفاً بواقع 70 ساعة تدريبية في كل قسم من الأقسام السبعة الرئيسة في «الهايبر ماركت»، بالإضافة إلى دورات تدريبية في مهارات الحياة وفن التعامل وخدمة العملاء وفن الذوق والاتيكيت، بهدف بناء وصقل شخصية المتدربين وإعدادهم للقيام بمهام العمل، وتدريبهم على تقديم خدمة مميزة للعملاء خصوصاً أنها تعد بقدر أهمية جودة المنتج.

وتم إعداد هذه المناهج وتصميمها خصيصاً للمعهد السعودي وهي «مبنية على أسس علمية مقننة وفق المعايير العالمية المعتمدة من الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير» بحسب العبدالعزيز، الذي يرى أن انطلاق التدريب لألف شاب سعودي «يعد بداية حقيقة لمحاربة البطالة وإتاحة فرص عمل جيدة للشباب السعودي في قطاع التجزئة».

كما ستعمل الشركة بعد انتهاء فترة التدريب والتحاق الشباب بالعمل على إدراجهم في البرامج التدريبية والتطويرية المستمرة وهم على رأس العمل، لإعدادهم وتطوير مهاراتهم وإتاحة الفرصة لهم للتدرج الوظيفي من خلال سلم وظيفي واضح.

ويعمل الشاب بعد تخرجه من المعهد كموظف متعدد المهارات في أحد أسواق شركة بنده، يتدرج بعدها إلى مشرف في أحد أقسام السوق ثم إلى مدير قسم من الأقسام السبعة في السوق ثم إلى مساعد مدير سوق وصولاً إلى مدير سوق، وذلك حسب إمكانيات الشاب وقدراته وسماته الشخصية والقيادية، ويتطلب الترقي من وظيفة الى أخرى إتمام دورات تدريبية على رأس العمل واجتياز اختبارات الترقية التي تم تصميمها بالتعاون مع جهات الاعتماد الدولية في كل من ماليزيا وأستراليا.

ويمكن التعرف على أوقات وأماكن المقابلات وشروط الالتحاق والميزات المقدمة للمتدربين من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد