Al Jazirah NewsPaper Friday  27/08/2010 G Issue 13847
الجمعة 17 رمضان 1431   العدد  13847
 
استغلوا كثرة مرتادي السوق لتغطية نشاطهم
حملة الرياض تفكك عصابات الأحبار وتضبط (44) مقيماً يديرون (14) مصنعا مزيفاً

 

الجزيرة- سعود الشيباني:

بددت الحملة الأمنية المشتركة بشرطة منطقة الرياض أحلام (44) مقيما يديرون (14) مصنعاً مزيفاً للأحبار بسوق الكمبيوتر بحي العليا مساء أمس، في حملة مداهمات رافقتها « الجزيرة «.

وكانت فرق مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة وكالة حماية المستهلك قد رصدت قيام عمالة مقيمة بتحويل شقق بأسواق حراج الكمبيوتر بالعليا لمصانع مزيفة ، وتقوم العصابات بتزوير شعارات لشركات عالمية للأحبار الطابعات وآلات التصوير ووضع داخلها أحبار مقلدة وبكميات قليلة جدا يعملون لحسابهم الخاص في بيع الأحبار.

ونفذت الحملة على مدى ثلاثة أيام متواصلة على المواقع المشتبه بتواجد مرتكبي المخالفات الأمنية التي شارك بها مكافحة الغش التجاري وكالة حماية المستهلك وشرطة منطقة الرياض والدفاع المدني ودوريات الأمن وأمانة منطقة الرياض والمرور ومندوب وزارة الإعلام وفرق مكافحة المخدرات والمرور وشعبة التحريات والبحث الجنائي.

وأسفرت عن كشف (14) شقة بداخلها مصانع مزيفة للأحبار بالدور الثالث والرابع من سوق حراج الكمبيوتر بحي العليا وعثر داخل المصانع المزيفة على أحبار مقلدة تتراوح أسعارها من (70 إلى 80) ريالا فيما يتم بيعها على أنها أصلية ولشركات عالمية مشهورة بأسعار تتراوح مابين (250 إلى 750) ريالا. وعثر داخل المصانع المزيفة على أدوات تزوير متنوعة وشعارات وملصقات وأحبار.

وفي سياق الحملة قدرت عدد المضبوطات بأكثر من (300)ألف عبوة مقلدة تقدر أسعارها بأكثر من (20) مليون ريال. وتم نقلها عبر (15) شاحنة ، واستغلت العمالة الموقع لكثرت مرتادي السوق من شراء أحبار بكميات كبيرة.

وكشف مكتب تأجير الشقق في تصريح ل»الجزيرة» أنهم قاموا بتأجير الشقق بعقود مع مواطنين سعوديين وليس مقيمين على أن يكون النشاط المتاجرة بشراء وبيع أجهزة واكسسوارت كمبيوتر ، مؤكدا أنهم فقط يشاهدون يوميا وبشكل كبير عمالة تحمله صناديق وعليها شعارات لطابعات وأجهزة كمبيوتر دون معرفة مابداخلها.

وقامت الحملة الأمنية المشتركة بمصادرة المضبوطات والأحبار المقلدة وإتلافها بعد إعداد محاضر بالواقعة وإغلاق الشقق التي حولتها العمالة لمصانع مزيفة ، كذلك قامت الحملة بتوجيه خطابات لكفلاء العمالة بمراجعة إدارة مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة وكالة حماية المستهلك لتطبيق الأنظمة حسب نظام مكافحة الغش التجاري والقاضي بتحويل القضية برمتها لهيئة التحقيق والادعاء العام وثم لديوان المظالم.

من جهة طالب مصدر بإدارة مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة وكالة حماية المستهلك من الراغبين شراء أحبار التأكد من مطابقة الأرقام الموجودة على الصناديق مع أجهزة الأحبار داخلها حيث إنه لا يوجد اختلاف بالأرقام خاصة الأصلي ولكن المقلد يختلف رقم الصندوق عن الأله بداخله لصعوبة العمل بذلك. محذرا في سياق حديثه أصحاب المؤسسات من ترك العمالة تعمل دون رقيب مؤكدا أن العقوبة المنصوص عليها بالنظام سوف تطال مرتكبي التزوير والمتسترين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد