Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/08/2010 G Issue 13849
الأحد 19 رمضان 1431   العدد  13849
 
من وثائق تاريخنا المحلي
الوقف على المدرسة والمؤذن مع الوالدين والأبناء

 

قراءة: محمد بن إبراهيم الشبرمي

من المعلوم أن الوثائق تقدم معلومات تاريخية كما أن المراجع الشفوية تكون غير موثوقة في بعض الأحيان فمع مرور الزمن تكون مرة بزيادة ومرة أخرى بنقصان فلذلك أهتم المؤرخون بالوثائق لصدق ما تنقله إلينا. وهنا نستعرض وثيقة خيرية مضى عليها 177 عاما وحيث يستفيد منها الباحثون ويمكن الحديث عن هذه الوثيقة بعدة نقاط يمكن استعراضها.

التعريف بصاحب الوصية (الوقف):

هو الشيخ محمد بن سلامة بن مريشد بن سالم الشبرمي حيث أن أباه الشيخ سلامة بن مريشد بن سالم وعمه الشيخ حمود بن مريشد(1) بن سالم هما من أول من نزل القصيعة ببريدة قادمين من سميراء مع بعض أبناء عمهم مرشد بن سالم الشبرمي، وذلك في الربع الأول من القرن الثالث عشر هجري وكان محمد بن سلامة الشبرمي معروفا بفعله للخير، كما يعد من أصحاب العلم في وقته وخير شاهد على ذلك وصيته هذه التي كتبها بخط يده رحمه الله.

نص الوثيقة

بسم الله الرحمن الرحيم

يعلم من يراه بأن محمد بن سلامة جعل المكتومية اللي على مفيض الماء في اللزا(2) بضحية الدوام(3) له ولوالديه والمكتومية اللي بين الخاره(4) والمنحات(5) بضحية الدوام لأمه ووالديها والمكتومية اللي مقابلته في شمال الخاره بضحية الدوام لأبيه ووالديه وثلث مالي بأعمال البر بضحايا وعشيات لي ولوالدي وأجدادي من أمي وأبوي وأخوي محمد وعمي حمود وأخوتي سلمى وعائشة وعمتي هيا وفاطمة وخالي صالح وعبدالله ومحمد والصوام(6) الا استعد النخل(7) بثمره وصار يكد فلهم عشرون وزنه والسراج عشر أوزان والمدرسة عشر أوزان والمؤذن عشر أوزان وحد ما حال(8) للنخل أصل.. فلا عليه شيء من ما ذكرنا الفنا اللي تطلع به الكبيرة تقوم به الصغيرة لم يستعد بطلع وبثل ثلاث حجج لي واحدة ولأمي ثريا البراهيم واحدة وابوي سلامة مريشد واحده. وشهد على ذلك عثمان العلي العميريني وعبدالله البراهيم المطوع وكان الكتب سنة ألف ومائتين واربع وخمسين من الهجرة وصلى الله على محمد.

كاتبه: صاحبه محمد بن سلامة والله خير شاهد وخالتي ميثاء البراهيم تخشر بالعشاء والضحية والشقراء التي تحت المرباع من شرق بالمفطر(9) الكبار عطية لميثاء الناصر أم عيالي والمكتومية اللي معلوم قطره(10) شرق عن السكره(11) لها ولوالديها بضية الدوام والويكل ثريا بنتي شهد على ذلك عثمان العميريني وعبدالله المطوع راعي حويلان(12) وكاتبه صاحبه محمد بن سلامة سنة ألف ومائتين من الهجرة وأربعة وخمسين، وصلى الله على محمد.

الحمد لله الظاهر صحة هذه الوصية فتفقد على مصادر ما فيها كتبه سليمان بن علي المقبل تاريخه 11 ذي... 1294.

نقلها المذكور من قلم أصحابه وما ذكروا حرفا بحرف وكلمة بكلمة عبدالرحمن بن محمد الحميضي وذلك خوف تلف الورقة الأصلية على 26 ج 1326.

وفي الختام، أتقدم بجزيل الشكر للأستاذ علي بن عبدالعزيز بن علي الشبرمي الذي عرض لي هذه المخطوطة الأصل، والتي بها كتبت مقالتي هذه والشكر موصول الأستاذ عبدالكريم بن سليمان بن سالم الشبرمي على إيضاحه لنا بعض الألفاظ والأماكن بهذه الوثيقة.

محمد بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي
(1) حمود بن مريشد بن سالم وهو والد عائشة التي توكلت على أملاك الشبارمة في القصيعة في وقتها.

(2) الذي تجلس عليه الغروب.

(3) على الدوام (دائماً).

(4) مخر الماء.

(5) مكان الأبل السواني لاستخراج الماء.

(6) الصائمين.

(7) أي أطلع النخل.

(8) أي لا يطلع النخل مع مرور الزمن.

(9)الذي يقطر معه الماء.

(10) أي أمامه.

(11) قد تكون النخلة السكرية.

(12) قرية تقع شمال بلدة القصيعة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد