Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/09/2010 G Issue 13855
السبت 25 رمضان 1431   العدد  13855
 
«بي بي» تقدر خسائر بقعة خليج المكسيك النفطيّة بثمانية مليارات دولار

 

الجزيرة - واس

أعلنت الشركة البريطانية للنفط بريتش بتروليوم (بي بي)، أن البقعة النفطية التي تسربت في خليج المكسيك، كلفتها حتى الآن نحو ثمانية مليارات دولار أي ما يعادل 6.2 مليار يورو.

وقالت «بي بي» في بيان صدر في لندن أمس، إن هذا المبلغ يتضمن مجمل النفقات التي تكبدتها لاحتواء وتنظيف النفط وحفر آبار الإنقاذ والمبالغ التي دفعت للولايات الأمريكية المطلة على الخليج وللسلطات الفدرالية.

وذكر البيان الذي بثته وكالة الصحافة الفرنسية، أن الشركة وافقت على إنشاء صندوق بقيمة 20 مليار دولار لتعويض ضحايا البقعة النفطية، إلى جانب أكثر من 400 مليون دولار دفعت حتى الآن لتلبية 130 ألف طلب تعويضات.

وكانت «بي بي» قد أعلنت في نهاية يوليو أنها أدرجت في حساباتها قبل حسم الضريبة مبلغ 32.2 مليون دولار لتغطية كلفة هذه البقعة النفطية، موضحة أنها ستبيع أصولاً بقيمة 30 مليار دولار في الأشهر الـ18 المقبلة لمواجهة التزاماتها.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، مساء أول من أمس حذر نائب رئيس الشركة في الولايات المتحدة ديفيد ناغل، من مغبة منع مواصلة أعمال التنقيب في خليج المكسيك من قبل السلطات الأمريكية.

وقال ناغل: «إذا لم نتمكن من المحافظة على نشاط هذه الآبار، فسيكون لذلك انعكاس جوهري على خزينتنا، وهذا الأمر سيجعل تمويل العمليات أكثر صعوبة بالنسبة إلينا وكذلك إنشاء صندوق لحماية البيئة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد