Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/09/2010 G Issue 13855
السبت 25 رمضان 1431   العدد  13855
 
تنظيم ورشة تطوير أقسام التربية الخاصة بجامعات المملكة

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

وافق معالي وزير التعليم العالي على عقد ورشة عمل بعنوان (تطوير أقسام التربية الخاصة بجامعات المملكة، قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود أنموذجاً)، والتي تنظمها كلية التربية بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية خلال الفترة من 25-27-3-1432هـ وتهدف هذه الورشة إلى تحقيق عدد من الغايات والأهداف، ومن أهمها:

العمل على تحقيق رؤى أقسام التربية الخاصة وأهدافها الإستراتيجية في إطار احتياجات الميدان التربوي، والمستجدات العلمية، والخبرات والتجارب المحلية والعالمية في مجال التربية الخاصة. ووضع رؤية إستراتيجية لتطوير أقسام التربية الخاصة بالمملكة ليتم من خلالها مراجعة وتقويم رؤى الأقسام وأهدافها وإنجازاتها وفق خطة زمنية محددة مبنية على تطورات ميدان التربية الخاصة وما يمكن أن يخدم المجال من خلال التكامل المهني كالخدمات المساندة وغيرها، ويتم التركيز في ذلك على تطوير قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود كنموذج يمكن أن تستفيد منه الأقسام الأخرى. واعتماد المعايير العالمية مثل معايير (مجلس رعاية الأطفال غير العاديين بالولايات المتحدة الأمريكية CEC) في إعداد وتطوير البرامج الأكاديمية لجميع مسارات الأقسام مع الأخذ في الاعتبار خصائص وثقافة المجتمع السعودي والاحتياجات المحلية. ووضع خطة تنسيقية بين قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود وأقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية الأخرى بغرض التواصل المستمر في المجال العلمي والمهني بما يكفل استفادة هذه الأقسام من تجربة تطوير قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود.

كما سيتم خلال هذه الورشة مناقشة المحاور التالية:

المحور الأول: الاطلاع على بعض التجارب والخبرات المحلية والعالمية والاستفادة من نقاط القوة فيها بغرض توظيفها في تطوير أقسام التربية الخاصة في المملكة، ومن ذلك:

أ - الخبرات المحلية لتطوير أقسام التربية الخاصة (تجربة جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وكلية دار الحكمة بجدة).

ب - الخبرات العالمية لتطوير أقسام التربية الخاصة.

المحور الثاني: الخطط الأكاديمية لأقسام التربية الخاصة، على أن يتم التركيز على تحديث وتطوير خطة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود وفق العناصر التالية:

التوجيهات الفلسفية لخطط أقسام التربية الخاصة، والتنوع والتكامل بين أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية، والتكامل بين أقسام التربية الخاصة والأقسام العلمية الأخرى المساندة في الجامعات السعودية (المقررات الأكاديمية، الخدمات المساندة.. الخ)، وتطوير الخبرات الميدانية في أقسام التربية الخاصة.

المحور الثالث: المعايير العالمية لإعداد معلمي التربية الخاصة، وذلك من خلال تطبيقها في عملية تنمية وتطوير الكوادر البشرية بقسم التربية الخاصة في جامعة الملك سعود بما يحقق الارتقاء بمستوى النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس الذين هم على رأس العمل واستقطاب الكفاءات السعودية المتميزة من الجنسين وابتعاثهم ورعايتهم مادياً ومعنوياً أثناء البعثة، وبناءً على ذلك سيتم مناقشة: الكفايات والمعايير العالمية لإعداد معلمي التربية الخاصة بالمملكة وفقاً لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين CEC أو غيرها. والكفايات والمعايير العالمية لتطوير معلمي التربية الخاصة ممن هم على رأس العمل. والكفايات والمعايير العالمية للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في تخصص التربية الخاصة بالجامعات السعودية.

المحور الرابع: الرؤية الإستراتيجية لتطوير أقسام التربية الخاصة في ضوء المتغيرات العالمية في المجال وحاجة الميدان التربوي في المملكة، وتفعيل دور البحث العلمي، وتنشيط حركة التأليف والترجمة، وتنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل في مجال التربية الخاصة حيث يتوقع مناقشة: الرؤى المستقبلية لأقسام التربية الخاصة بجامعات المملكة، وأهمية البحث العلمي في تطوير مجال التربية الخاصة، وتنشيط حركة التأليف والترجمة بغرض تطوير أقسام التربية الخاصة.

جميع المهتمين والمختصين الراغبين في المشاركة التواصل مع اللجنة المشرفة على الورشة من خلال موقع كلية التربية على البوابة الإلكترونية لجامعة الملك سعود www.ksu.edu.sa



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد