Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/09/2010 G Issue 13855
السبت 25 رمضان 1431   العدد  13855
 
صحة الطائف تبدأ الغسيل الكلوي في منازل المرضى

 

الطائف - فهد الثبيتي:

نجحت الشؤون الصحية في الطائف في إجراء عمليات الغسيل البريتوني ل «20» مريضًا في منازلهم من خلال مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة، حيث يتم إخضاع المرضى للغسيل الكلوي من خلال أجهزة ومحاليل خاصة يقوم بها المريض بنفسه في المنزل دون الحاجة إلى الحضور إلى مركز الغسيل الكلوي 3 مرات أسبوعيًا.

وأوضح الناطق الإعلامي سعيد الزهراني الذي أعلن عن ذلك، أن الغسيل البريتوني هو إحدى الوسائل الطبية لعلاج حالات الفشل الكلوي النهائي، التي تُعدُّ سهلة وفي نفس الوقت فعالة لإخراج السموم والسوائل الضارة من جسم المريض، ويتطلب هذا النوع من الغسيل إجراء عملية بسيطة لوضع قسطرة عبر جدار البطن، إنه سيتم التوسع في هذه الطريقة بشكل تدريجي.

وأضاف أن المريض الذي يستخدم هذه الطريقة لا يحتاج إلى أن يراجع مركز الغسيل إلا مرة في الشهر من أجل إجراء بعض الفحوص والتأكَّد من الحالة الصحية بشكل عام.

من جهة أخرى أكَّد الزهراني أنه تم توفير 30 جهازًا حديثًا لمركز الغسيل الكلوي في إطار التحديث المتكامل للأجهزة، إضافة إلى زيادة استيعاب المرضى، لافتًا إلى أن المركز يعمل على فترات مختلفة من أجل مواجهة الضغط المتزايد من الحالات.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الغسيل الكلوي بالطائف يقع داخل مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي، بحيث يكون قريبًا من كافة التخصصات، كما يجري العمل حاليًا على إنشاء ثلاثة مراكز كلوية أخرى في المحافظات التي تتبع لصحة الطائف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد