Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/09/2010 G Issue 13855
السبت 25 رمضان 1431   العدد  13855
 
المسكوت عنه
مع عبقريات العودة
د. حمزة بن محمد السالم

 

لا يصلح أن يخرج رمضان ولم أقف وقفة شكر وإعجاب وتشجيع لرمضانيات الشيخ سلمان العودة. وقفة تأمل مع عبقرية العودة المُؤمنة التي نقلته من طور رجل الدين التقليدي إلى طور البحث والتجربة إلى طور المجدد الإصلاحي. عرفت الشيخ سلمان العودة منذ كنت شابا يافعا عندما كنت أتردد كثيرا إلى منزل الشيخ عبدالوهاب الطريري الذي كان أمام وخطيب جامع الحي، وكنت أرى الشيخ سلمان عنده. فقد كان بيت الشيخ عبدالوهاب هو بيت الشيخ سلمان في الرياض ومنزله إذا جاء من القصيم، كما كان بيت الشيخ عبدالوهاب ملتقى لكثير من طلبة العلم آنذاك الذين أصبحوا الآن رموز الفكر الإسلامي أو دعاته كالشيخ الداعية الطاهر عائض القرني وكالقاضي -السابق آنذاك- والمحامي الشهير الآن، الشيخ المفكر عبدالعزيز القاسم. وكان الشيخ سلمان آنذاك -وبخلاف صاحبيه وبخلاف واقعه الآن قليل ضحكه وابتسامته، كما كان كثير الصمت في تفكير مستمر.

وجه عبقرية الشيخ سلمان أنه استطاع أن يكتشف العالم اكتشافا قهريا من تلقاء نفسه لا تلقينا من شخص ولا من مجتمع. فالقدرة على اكتساب المعارف الثقافية قد يمكن حدوثها بالقراءة ولكن يستحيل تحويلها إلى ثقافة تطبيقية تطورية متناسقة مع المحيط المحلي إلا بالتعرض للعالم الخارجي والثقافات المتنوعة شريطة وجود استعداد عقلي ونفسي متميز. والإحسان نظرية وتطبيق. فمن لا يملك النظرية لا يُحسن التطبيق ومن لا يكون عبقريا لا ينفعه التنظير.

رجل الدين هو من يحفظ النصوص ويُقلد ما اشتُهر في بيئته الفقهية. وعالم الدين من يدرك وجود النصوص وله قدرة عقلية على الفهم واستطاعة على التصور الصحيح البعيد عن الأوهام والظنون، ومن ثم تكون له مهارة تحليلية منطقية تمكنه من تنزيل النصوص منازلها على الأحكام والوقائع المتجددة. وأما الإمام المُجدد فهو عالم دين عبقري رزقه الله قوة نفسية تمكنه من تصحيح ما اشتهر بين الناس من المسائل الفقهية الخاطئة أو المبنية على وقائع متغيرة، وإني لأرجو أن يكون الشيخ سلمان العودة ممن يجدد الله دينه على يديه.

إذا تجاهلنا التيار المتطرف، فإن الشيخ سلمان يواجه -في الجملة- تيارين معارضين له. التيار التقليدي المتشدد والتيار المتحرر. فالأول يرفض التجديد والتغيير جملة وتفصيلا والثاني يريد حصر الدين في كونه فلسفة أخلاقية لا يتعداها. وهذان التياران لن يزولا ولن يتغيرا وهما موجودان في جميع الأيدلوجيات بمسميات ومصلحات مختلفة وجوهر واحد، ويزيدان وينقصان بتغير وتحول وتبدل سياسات الدول. لذا فعلى الشيخ أن يتعامل مع الشريحة الوسطى بينهما وهم غالب الناس.

والإخلاص في سياسة الناس والصدق معهم من أعقد المعاملات الإنسانية على الإطلاق وخاصة في أمور الدين. فليس العقل بل العاطفة هي من تقود الناس في المدى الزمني القصير ولكنه زمن كاف للقضاء على الإصلاحيين إن هم تجاهلوا ولم يراعوا الجانب العاطفي عند الناس. وأعتقد أن الشيخ سلمان يدرك هذا جيدا. فهو إلى الآن يعمل على تجهيز عقلية المسلم على تقبل التجديد وتخليته من مسلمات المعارضة والممانعة التي تراكمت في ذهنه الديني اللاشعوري. ولعل أوضح علامة في هذه المرحلة من مسيرة الشيخ التجديدية هي موضوع رمضانيات هذا العام، والذي لا يخفى على أحد أن الأخ المتألق فهد السعوي كان هو حجر الزاوية في نجاح الشيخ سلمان العودة إعلاميا في الإم بي سي. لأنه مما سكت عنه: إن قبول الشيخ سلمان لنشر فكره الديني الإصلاحي إعلاميا عبر قناة الإم بي سي كان من أخطر القرارات التي اتخذها الشيخ في بداية مسيرته التجديدية الإصلاحية، وقد أثبتت الأيام صواب اتخاذ مثل هذا القرار الإستراتيجي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد