Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/09/2010 G Issue 13855
السبت 25 رمضان 1431   العدد  13855
 
الأمير سلمان طبت وطاب ممشاك
حمود بن محسن الدعجاني

 

استبشر أهل العلم وطلابه وكافة المواطنين بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وما ذلك إلا لما عرفه الجميع عن سموه من أخلاق كريمة، وصفات حميدة، وسداد في الرأي، وقوة في الحق، وتواضع جم، وحرص على نفع الناس وقضاء حاجاتهم، ولو نظرنا في سيرته الذاتية لوجدناها حافلة بالبذل والسخاء، والنفع والعطاء، وحافلة بالإنجازات العظيمة، والإسهامات الكريمة.

ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض في 5-10-1354هـ الموافق 31-12-1935م.

تلقى سموه تعليمه الشرعي على أيدي كبار العلماء والمشايخ كما زادت حصيلته العلمية والثقافية بالإطلاع في شتى جوانب المعرفة.

في يوم الثلاثاء 11-7-1373هـ الموافق 16-3-1954م عين سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة.

وفي يوم الاثنين 25-8-1374 هـ الموافق 18 أبريل 1955م صدر الأمر الملكي رقم 5-10-2-1424 بتعيين سموه أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير.

الجمعيات والهيئات التي يرأسها سموه والتي لها نشاط ومهام على الصعيد الداخلي بالمملكة:

رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك فهد الوطنية.

رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز.

أمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية.

رئيس اللجنة العليا واللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت في 5 -10-1419هـ.

المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي.

رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير.

رئيس جمعية البر بالرياض وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالها إلى مستحقيها لمبدأ التكامل والتكافل الاجتماعي.

الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.

الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض.

رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج.

رئيس مجلس إدارة مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري.

رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم.

رئيس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.

رئيس جمعية رعاية مرضى الفشل الكلوي بمنطقة الرياض.

الرئيس الفخري لمؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز الخيرية.

يرعى ويدعم سموه العديد من مراكز الدعوة وجمعيات تحفيظ القرآن والمساجد.

الأوسمة التي حصل عليها سموه:

يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.

حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م.

حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.

حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالسعودية للخدمة الإنسانية.

حصل سموه عام 1997م على وسام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحرير البوسنة والهرسك وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م.

حصل سموه عام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.

حصل سموه عام 1998م على وسام نجمة القدس وقلد سموه الوسام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفل بقصر الحكم بالرياض ويعتبر هذا الوسام تقديرا لما قام به سموه من أعمال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني.

حصل سموه عام 1999م على وسام (سكتونا) الذي يعتبر أعلى وسام في جمهورية الفليبين وقلد سموه الوسام الرئيس الفليبيني جوزيف استرادا أثناء زيارة سموه للفليبين في شهر أبريل وذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية ودعمه للمؤسسات الخيرية ولجهود سموه في الارتقاء وتحسين مفهوم الثقافة الإسلامية ومن أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفليبينية في المملكة ولصداقته للفليبين.

حصل سموه على الوسام الأكبر الذي يعتبر أعلى وسام في جمهورية السنغال وقلد سموه الوسام الرئيس السنغالي - عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م.

حصل سموه في شهر صفر عام 1422 هـ/ مايو 2001م -على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني - علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن - عدن - مع صاحب السمو الملكي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.

وكان بين سمو الأمير سلمان والشيخ ابن باز -رحمه الله- مكاتبات نشرت في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة مما يدل على حرص سموه -حفظه الله- على الرجوع إلى العلماء والأخذ عنهم وهذا شأن ولاة الأمر -حفظهم الله- في هذه البلاد المباركة ونورد لذلك بمثالين:

الأول:

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم/ سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس جمعية البر بالرياض

وفقه الله لكل خير آمين

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإشارة إلى كتاب سموكم رقم 1398 وتاريخ 15-8-1407هـ المتضمن طلبكم الإفادة عن رأيي حول أخذ العروض في الزكاة.

أفيد سموكم بأنه قد اختلف العلماء رحمهم الله في جواز أخذ العروض في الزكاة والأرجح جواز ذلك بحسب السعر حين الإخراج سواء كان ذلك طعاما أو ملابس أو غير ذلك لما في ذلك من الرفق بأصحاب الأموال والإحسان إلى الفقراء، ولأن الزكاة مواساة فلا يليق تكليف أصحاب الأموال بما يشق عليهم، وإنما الذي عليهم أن يواسوا إخوانهم الفقراء

(الجزء رقم: 14، الصفحة رقم: 250).

الثاني:

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وفقه الله وزاده من العلم والإيمان آمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فأشير إلى سؤالكم الشفهي عن تفسير قوله تعالى:{وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} ورغبة سموكم في أن يكون الجواب خطياً. وأفيدكم أن علماء التفسير رحمهم الله ذكروا أن الله سبحانه لما شرع صيام شهر رمضان شرعه مخيرا بين الفطر والإطعام وبين الصوم، والصوم أفضل، فمن أفطر وهو قادر على الصيام فعليه إطعام مسكين، وإن أطعم أكثر فهو خير له، وليس عليه قضاء، وإن صام فهو أفضل؛ لقوله عز وجل: {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} فأما المريض والمسافر فلهما أن يفطرا ويقضيا؛ لقوله سبحانه: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} ثم نسخ الله ذلك وأوجب الصيام على المكلف الصحيح المقيم، ورخص للمريض والمسافر في الإفطار، وعليه القضاء، وذلك بقوله سبحانه: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} وبقي الإطعام في حق الشيخ الكبير العاجز والعجوز الكبيرة العاجزة عن الصوم، كما ثبت ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما وعن أنس بن مالك رضي الله عنه وجماعة من الصحابة والسلف رضي الله عنهم، وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه معنى ما ذكرنا من النسخ للآية المذكورة، وهي قوله تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}

وروى ذلك عن معاذ بن جبل رضي الله عنه وجماعة من السلف رحمهم الله. ومثل الشيخ الكبير والعجوز الكبيرة المريض الذي لا يرجى برؤه والمريضة التي لا يرجى برؤها فإنهما يطعمان عن كل يوم مسكينا ولا قضاء عليهما كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة. ويجوز إخراج الإطعام في أول الشهر وفي وسطه وفي آخره، أما الحامل والمرضع فيلزمهما الصيام، إلا أن يشق عليهما فإنه يشرع لهما الإفطار وعليهما القضاء كالمريض والمسافر، هذا هو الصحيح من قولي العلماء في حقهما، وقال جماعة من السلف: يطعمان ولا يقضيان كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة. والصحيح أنهما كالمريض والمسافر تفطران وتقضيان، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك الكعبي ما يدل على أنهما كالمريض والمسافر.

وأسأل الله عز وجل أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه والثبات عليه، وأن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من الهداة المهتدين إنه سميع قريب. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام لإدارات البحوث

العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

(الجزء رقم : 15، الصفحة رقم: 171- 173)

وبعد..

فلا نملك سوى الدعاء لكم يا سمو الأمير في هذه الليالي المباركة بالشفاء العاجل، وأن يجعل ما أصابكم رفعة لكم يوم الدين، وأن يلبسكم لباس الصحة والعافية، إنه أعظم مسؤول، وأكرم مأمول.

وصلى الله على وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

عضو الجمعية الفقهية السعودية


 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد