Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/09/2010 G Issue 13855
السبت 25 رمضان 1431   العدد  13855
 
833 أسرة استغنت عن دعم الجمعية بعد تدريبها حرفياً ومهنياً
الجمعية الفيصلية الخيرية النسائية بجدة تقدم خدمات رائدة لخدمة المجتمع

 

جدة - صلاح الشريف

تقوم الجمعية الفيصلية الخيرية بجدة بجهود كبيرة في توصيل المساعدات لمستحقيها خلال هذا الشهر الكريم كما أن الجمعية لا يقف دورها عند هذا الحد وخلال هذا الشهر فقط ولكنها تقوم أيضا بتأهيل الفتيات بتدريبهن على أعمال وحرف يدوية لتكون بمثابة مهن يستفدن منها مستقبلا لتحسين أحوالهن المعيشية. وعن هذا الصرح الخيري التقت (الجزيرة) مديرة الجمعية فوزية عبدالرحمن الطاسان ودار هذا اللقاء:

ما هي آلية الاستعداد لرمضان بالنسبة للمساعدات المقدمة من الجمعية للأسر المحتاجة ومتى تبدأ كل عام؟

- يبدأ الاستعداد لشهر رمضان المبارك من بداية شهر رجب من خلال مركز التنمية الاجتماعية وذلك بتحديد المبالغ الخاصة بالزكاة والمساعدات وجدولة التوزيع، كما ان مركز تنمية الموارد يبدأ في الاستعداد بحملة لجمع التبرعات والزكاة اعتباراً من شهر شعبان.

ما الجهات الداعمة للجمعية بالنسبة للمساعدات المقدمة للأسر؟

- أهمها وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال الإعانات التي تقدمها للجمعية ويأتي بعدها رجال الأعمال وبرامج المسؤولية الاجتماعية لدى العديد من الجهات والمؤسسات إضافة إلى المتبرعين الدائمين من الأفراد وأهل الخير.

تشهد الجمعيات الخيرية تكدسا شديدا من الأسر في نهاية شهر شعبان وشهر رمضان من وجهة نظرك ما أسباب هذا التكدس وكيف تتعاملون معه؟

- قامت الجمعية الفيصلية باستبدال نظام شراء المواد الغذائية والاحتياجات الضرورية للأسر الفقيرة وتوزيع المواد العينية لزكاة رمضان بتحويلها إلى مبالغ نقدية مما سهل على الأسر شراء تلك المواد وفقاً لاحتياجاتهم وذلك اعتماداً على الفتوى الشرعية لهيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بضرورة توزيع مبالغ الزكاة نقدياً وعدم شراء مواد عينية بها. كما قامت الجمعية باستبدال نظام صرف هذه الإعانات للأسر يدوياً عن طريق الجمعية بفتح حسابات بنكية للأسر المستفيدة وصرف المساعدات عن طريق بطاقات الصراف الآلي مما ساهم في تنظيم عملية التوزيع وتفادي مشكلة تزاحم وتكدس هذه الأسر لمراجعة الجمعية في هذا الوقت من العام والذي تشهد فيه الجمعيات إقبالاً كبيراً من الأسر المحتاجة ليست المسجلة بها فحسب بل من أسر خارجية غير مسجلة حيث تقوم الجمعية عادةً بتقديم المساعدات الطارئة لهم خلال شهر رمضان ومن ثم يتم إجراء معاملات تسجيلهم بعد انتهائه.

كم عدد الأسر التي تقدم لهم الجمعية المساعدة؟

- عدد الأسر المسجلة في الجمعية يقارب 2000 أسرة ثابتة وما يتجاوز 4700 أسرة تتلقى مساعدات استثنائية أو مساعدات محددة فقط.

ما هي المشاكل التي تواجه الجمعية في شهر رمضان؟

- قلة التبرعات العينية من مواد غذائية وملابس والتي كانت تصل بكثافة سابقاً وتساهم في سد احتياجات كثير من الأسر، إضافة إلى تناقص نسبي في التبرعات لأسباب متعددة. وقد حرصت الجمعية في ظل تقلص التبرعات العينية والمالية في الأعوام الأخيرة على تكثيف جهودها في عمليات جمع التبرعات من خلال إطلاق حملات إعلانية وتعريفية بخدمات الجمعية وبرامجها الدائمة والموسمية عبر العديد من الوسائل الإعلانية شملت رسائل الجوال القصيرة - موقع الجمعية الإلكتروني - صفحة الفيس بوك إضافة إلى مخاطبة التجار ورجال الأعمال والعديد من المؤسسات والشركات عبر البريد الإلكتروني والفاكس والخطابات الرسمية. وكذلك محاولة فتح منافذ إيراد أخرى. كما أن الجمعية تقوم كل عام تعبيراً منها عن شكرها لداعميها والمتبرعين الدائمين لها بتقديم هدايا خاصة مصنوعة بأيدي فتيات سعوديات ومستوحاة من التراث السعودي من إنتاج مركز سليسلة للحرف والفنون التراثية الحديثة الذي يعد أحد أهم مشاريع الجمعية الفيصلية. وخلال الثلاث السنوات الماضية ركزت على برامج التأهيل والتدريب والتوظيف لأبناء وبنات الأسر وتوجيه معظم المساعدات لهذا البند، وبحمد الله وتوفيقه تم تأهيل أكثر من 108 شاب و673 شابة بمبلغ إجمالي 2.183.622 ريالا ونتيجة لهذا البرنامج فقد تم استبعاد 833 أسرة بعد تحسن المستوى الاقتصادي للأسر بعد أن تم توظيف أبنائها وبناتها.

وحول إنجازات مراكز الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة لعام 1431هـ أضافت قائلة:

الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية بجدة تأسست عام 1396هـ وبدأت منذ نشأتها في تنفيذ خدماتها الاجتماعية والصحية والثقافية والتأهيلية للأسر المحتاجة ومحدودة الدخل ونجحت على مدى الأعوام الماضية في تحقيق الريادة من خلال العديد من المشروعات الخيرية ليس على مستوى المنطقة فحسب بل على مستوى الخليج العربي وأهم هذه المشروعات:

مركز التنمية الاجتماعية

تقديم المساعدات المالية والصحية والعينية لما يقارب (2000) أسرة بإجمالي 4.294.363 ريالا.

استبعاد عدد (833) أسرة فقيرة بعد تحسين المستوى الاقتصادي لها من خلال مساندتهم ببرامج التأهيل والتدريب والتوظيف.

تأهيل عدد 108 شاب و673 شابة في برامج تأهيلية وتدريبية تمكنهم من الحصول على الدبلومات المنتهية بالتوظيف بإجمالي 2.183.622 ريالا.

توظيف عدد 45 شاباً و58 شابة في عدد من المؤسسات الخارجية.

تدريب عدد 176 فتاة من بنات الأسر المحتاجة بدعم من وحدة خدمة المجتمع في البنك الأهلي التجاري.

مركز جدة للتوحد

تدريب وتأهيل 32 طالباً وطالبة توحديين للعام الدراسي 1430 هـ - 1431 هـ بإجمالي 3.401.392 ريالاً.

اختياره وحصوله على جائزة أفضل مركز رائد في مجال العمل الاجتماعي بتأييد من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ضمن الدورة السادسة والعشرين لمجلس وزراء العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في سلطنة عمان.

إعداد وتنفيذ برنامج الدبلوم العالي في التربية الخاصة «مسار التوحد» بالتعاون مع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود بالرياض.

بيت الرفيف لرعاية الأيتام

تتكفل الدار حالياً بإقامة ورعاية عدد 18 فتاة تتراوح أعمارهن (من 4 أشهر وحتى 16 سنة) بإجمالي 1.572.627 ريالاً. افتتاح المقر الجديد للدار رسمياً تحت رعاية وزير الشؤون الاجتماعية وبحضور وزراء دول الخليج العربي ضمن فعاليات المهرجان الخليجي الثاني للعمل الاجتماعي بدول مجلس التعاون الخليجي.

مركز سليسلة للحرف والفنون التراثية الحديثة

يخدم المركز 46 فتاة من الأسر محدودة التعليم أو الدخل والصم والبكم والمعاقات جسدياً بإجمالي 3.037.750 ريالاً إضافة لعدد 217 سيدة وفتاة يعملن بدخل سنوي ثابت.

تسجيل مركز سليسلة كعلامة تجارية في وزارة التجارة والصناعة.

افتتاح معرض تجاري دائم لمنتجات مركز سليسلة بمقر الجمعية.

إقامة دورات تدريبية في مجال الأشغال اليدوية والحرفية (السعف - السيراميك - الخياطة والتطريز) لفتيات الأسر التي تعيلها الجمعية وتأهيلهن لدخول سوق العمل وقد تم تدريب 3 دفعات من فتيات الأسر (50 فتاة في كل دفعة). التعاقد مع عدد من الجهات الخارجية لتنفيذ العديد من الهدايا والطلبيات الخاصة مثل (البنك الأهلي التجاري - فندق روز وود).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد