Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/09/2010 G Issue 13865
الثلاثاء 05 شوال 1431   العدد  13865
 
بمتابعة الأمير مشعل بن عبدالله
استعدادات مكثفة في نجران للاحتفال باليوم الوطني

 

نجران - واس:

تجري حاليًا في منطقة نجران استعدادات مكثفة للاحتفال باليوم الوطني الثمانين للمملكة العربية السعودية الذي يصادف يوم الخميس 14-10-1431هـ لإظهار هذه المناسبة بالمظهر الذي يعكس ما وصلت إليه المملكة العربية السعودية من تقدم وتطور تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله-.

ويتابع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة نجران سير استعدادات المنطقة لتلك المناسبة الوطنية الغالية خلال اطلاعه مؤخرًا على مواقع احتفالات المنطقة باليوم الوطني الثمانين للمملكة واستمع لشرح من أعضاء اللجان العاملة لمنظورات مصورة لمراحل الاستعدادات، كما ناقش أعمال كل جهة وتفاصيل الاستعدادات الفنية والتنظيمية وتجول على مرافق مقر المناسبة.

ورصدت - وكالة الأنباء السعودية - العديد من التجهيزات المكثفة والعمل المتواصل التي تحكي تاريخ المملكة وما وصلت إليه من مكانة مرموقة بين دول العالم وما يكنّه المواطنون من حب وولاء لقيادتهم الرشيدة.

وبرزت تلك التجهيزات من خلال الموقع المعد لاحتفالات المنطقة باليوم الوطني للمملكة الذي يتسع لأكثر من عشرين ألف متفرج ويتوسط الموقع مسرحًا يقع على مساحة 2500 متر مربع بخلفية رئيسة لقصر المصمك كونه أحد المعالم التاريخية المهمة في المملكة، فيما احتوى المسرح من الجهة الجنوبية على المباني الطينية التراثية التي تشتهر بها منطقة نجران وبئر السواني والدلة والقصبة التي تعطي صورة واضحة عن تراث المملكة وتاريخها العريق، كما يبرز في الجهة الشمالية للمسرح الحاضر المزدهر وما وصلت إليه المملكة من حضارة وتطور في كافة المجالات في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- بالإضافة تخصيص 12 محلاً في مقدمة المسرح للحرفيين تضم العديد من الصناعات الحرفية في منطقة نجران، ونهرًا صناعيًا بطول 30 مترًا.

ويشتمل موقع الاحتفالات على ثماني شاشات عرض كبيرة يتم من خلالها في الحفل عرض صور لمؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- وصورًا لأبنائه الملوك من بعده يرحمهم الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- مع صور توضح ما وصلت إليه المملكة من نهضة شاملة في كافة المجالات.

كما يتضمن الاحتفال كلمات وقصائد وطنية وأوبريتاً بعنوان «فرحة وطن» وألوانًا شعبية تتغنى بحب الوطن ومسيرة لأكثر من 4000 كشاف من جمعية الكشافة السعودية والعرضة السعودية.

ويصاحب تلك الاحتفالات معرض بعنوان: «مملكة الإنسانية» يشتمل على أجنحة متعددة تضم صورًا وإنجازات تتحدث عن مسيرة التنمية منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- الزاهر بشواهد التنمية الشاملة في كافة مناحي الحياة.

وبالتزامن مع الاحتفالات باليوم الوطني للمملكة تستضيف منطقة نجران مشروعًا كشفيًا وطنيًا بعنوان: (أنا الوطن) تنفذه جمعية الكشافة العربية السعودية يوم السبت القادم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة.

وأوضح المفوض الإعلامي بجمعية الكشافة السعودية ماجد الرشيد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المشروع يهدف إلى تعزيز الانتماء الوطني في نفوس الكشافة والمجتمع وأن تكون المواطنة منطلقًا لممارسة الفردية والاجتماعية في مختلف نواحي الحياة، وذلك من خلال رسالة المشروع التي تتمثل بترجمة مشاعر حب الوطن إلى ممارسات إيجابية في جميع مجالات الحياة على مستوى الفرد والمجتمع.

وأفاد أن المشروع الكشفي الذي يستمر ستة أيام يحتوي برنامجه على مسابقات كشفية في مجال التربية الوطنية وهو أحد المجالات السبع المعتمدة في المنهج الكشفي لجميع فئات المراحل الكشفية بالمملكة، وكذلك زيارة الجهات الحكومية والمعالم الحضارية في المنطقة، وخدمة وصيانة منازل ومرافق مدينة نجران، وتتخلل البرنامج عروض مصورة وحفل كشفي وطني خصصت فقراته بمناسبة اليوم الوطني، مبينًا أن المشروع الكشفي الوطني يأتي بالتعاون مع إمارة منطقة نجران التي قدمت كل التسهيلات من أجل إنجاح الفعاليات بتوجيه من سمو أمير منطقة نجران.

وأخذت الاستعدادات في منطقة نجران للاحتفال باليوم الوطني للمملكة مظاهر متعددة من خلال قيام أمانة منطقة نجران بتحسين وتجميل الشوارع بالزهور والورود وتكثيف الإنارة وصيانة الحدائق وتجهيزها، كما تم مؤخرًا تشغيل شلال جبل القصر الجمالي بالعريسة ضمن الاستعدادات للاحتفال باليوم الوطني للمملكة وتم تجهيزه بمجارٍ للمياه بطول 550 م2 وأحواض كبيرة لتجميع المياه بمساحة إجمالية بلغت950 م2 بالإضافة إلى العزل والخرسانة المسلحة والدهانات وخزان مياه أرضي مسلح بحجم 350 م3 مع تركيب المضخات ولوحات التحكم والإنارة.

وروعي في تصميم شلال جبل القصر أن يكون معلمًا سياحيًا بارزًا نظرًا لموقعة في مدخل مدينة نجران من الجهة الشرقية.

كما يجري العمل حاليًا في زراعة طريق الملك عبد العزيز المحاذي للشلال بزهور حولية وشجيرات متنوعة بالإضافة إلى رصف وتطوير الجزيرة الوسطية لشارع الأمير سلمان بن عبد العزيز وشارع حمزة بن عبدالمطلب وجارٍ إنارته بأعمدة جديدة وتطوير شبكات الري بتلك المواقع وصيانة شبكات الإنارة في المواقع الرئيسة وعمل إنارة جمالية.

وجهزت الهيئة العامة للسياحة والآثار المواقع الأثرية والتاريخية والتراثية والسياحية في منطقة نجران لاستقبال الزوار خلال احتفالات اليوم الوطني للاطلاع على تاريخ وحضارة منطقة نجران.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد