Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/09/2010 G Issue 13870
الأحد 10 شوال 1431   العدد  13870
 
فتح 92 في المئة من مراكز التصويت.. ولجنة الشكاوى تسجل حالات تزوير
إقبال كثيف على الانتخابات الأفغانية رغم التهديدات

 

كابول - وكالات

أدلي الأفغان بأصواتهم أمس السبت في الانتخابات التشريعية متحدين تهديدات حركة طالبان التي أدت هجماتها على الناخبين ومراكز الاقتراع إلى سقوط ستة قتلى.

وسجلت لجنة الشكاوى الانتخابية مخالفات في مركزين للاقتراع في الانتخابات التشريعية في أفغانستان بعد أقل من ثلاث ساعات من بدء التصويت، حسبما ذكر أحد مسؤوليها.

وأزال بعض الأفغان من أصابعهم حبراً كان يفترض أنه لا يمحى أمس في محاولة للإدلاء بمزيد من الأصوات في انتخابات برلمانية سلمت الحكومة بأنه ستعتريها مخالفات. وقال أحمد ضيا رأفت «حالياً سجلنا حالتين يزول فيهما الحبر».

ويفترض أن يضع الناخبون أصبعاً في حبر ثابت بعد وضع بطاقاتهم في صناديق الاقتراع، لتجنب التصويت أكثر من مرة.

وهددت طالبان بمهاجمة مراكز الاقتراع والمرشحين ومنظمي الاقتراع وأي ناخب لا يقاطع الانتخابات التي دعي إلى التصويت فيها أكثر من 10،5 ملايين ناخب أفغاني لانتخاب 249 نائباً من بين 2500 مرشح. وقد خصص 68 مقعداً في الجمعية الوطنية للنساء.

وقال قائد شرطة كونار خليل الله ضيائي إن ثلاثة أشخاص قتلوا في الولايات الواقعة شرق البلاد. وأوضح أن «ناخباً قتل وجرح آخر عندما سقطت قذيفة على مركز للاقتراع في منطقة أسمر». وأضاف أن «صاروخاً آخر أصاب منزلاً يقع قرب مركز للاقتراع في أسد أباد» كبرى مدن الولاية، مما أدى إلى مقتل شخص وجرح آخر. وسقط صاروخ ثالث على مركز للاقتراع في منطقة سيركناي مما أدى إلى مقتل شخص.

وفي ولاية تاخار (شمال)، سقطت قذيفة هاون على منزل مما أدى إلى مقتل رب أسرة وجرح ولديه حسبما ذكر المتحدث باسم الحكومة المحلية فايز محمد توحيدي.

واضطرت السلطات لإغلاق خمسة مراكز للاقتراع بسبب معارك بين طالبان وقوات الأمن. وأطلق المتمردون صواريخ على وسط كابول ومدن وقرى أخرى، بينها واحد في ولاية ننغرهار أدى إلى مقتل شخصين في منزل. كما هاجموا مكتب التصويت في الشمال. وأدى هجوم إلى جرح ثلاثة أشخاص بينهم مراقبان أفغانيان في مركز للاقتراع في خوست (جنوب).

من جهته، أكد حاكم ولاية قندهار (جنوب) مهد حركة طالبان ومعقلهم الرئيسي، أنه نجا من تفجير قنبلة يدوية الصنع عند مرور سيارته. وعلى الرغم من الهجمات، أعلن رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة فاضل أحمد منوي أن حوالي 92% من مراكز التصويت فتحت أبوابها أمس السبت.

وكانت السلطات توقعت ألا تتمكن 15 بالمئة من المراكز من فتح أبوابها بسبب العنف. وقال منوي في مؤتمر صحافي «بحسب آخر المعلومات فتحت 92% من مراكز التصويت أبوابها من أصل 5816 كنا نريد فتحها».

وأضاف «لم نتلق بعد معلومات عن ال8% الباقية، إن كانت فتحت أم لا». ويأتي هذا الاقتراع بعد انتخابات رئاسية شهدت عمليات تزوير واسعة لمصلحة الرئيس حميد كرزاي الذي أعيد انتخابه في نهاية المطاف. من جهة أخرى أعلن حلف شمال الأطلسي أمس السبت مقتل احد جنوده في تفجير في جنوب أفغانستان مع بدء الانتخابات التشريعية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد